العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ و 4 اسباب لمرض ارتفاع ضغط العين

ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين و اسبابه؟

يتساءل الكثيرون ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ في الواقع لا توجد علامات واضحة تشير إلى ذلك، فلا يوجد شعور بالألم أو احمرار بالعين. 

وللكشف عن الإصابة بارتفاع ضغط العين يجب إجراء فحص شامل للعين من قبل طبيب العيون، والذي يقوم بقياس ضغط عينك باستخدام أداة تُعرف بإسم مقياس توتر العين. 

وعادةً ما يكون هذا الفحص الشامل لتحديد ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين سريع وغير مؤلم،  وتتراوح مستويات قياس ضغط العين الطبيعي من 12 إلى 22 ملليمتر زئبق. 

ويشير قياس ضغط العين أكبر من 22 ملم زئبق إلى ارتفاع ضغط العين؛ ما يزيد من خطورة من خطر تلف العصب البصري والإصابة بالجلوكوما، وفقدان البصر بشكل دائم.

سنتعرف في هذا المقال على ارتفاع ضغط العين و ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين، ونتعرف على الأسباب والأضرار وطرق العلاج لهذا المرض.

ما هو مرض ارتفاع ضغط العين؟

قيل أن نتعرف على ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ سنتطرق إلى تعريف ارتفاع ضغط العين عن المعدل أو القياس الطبيعي.  

وهو عندما يكون الضغط في عينيك أعلى من المعتاد، ويسجل قياس أعلى من 22 ملليمتر زئبق، فإن ذلك يعني أنك مصاب بارتفاع ضغط العين.

ويجب إجراء فحص شامل للعين مع طبيب العيون، وعدم ترك الحالة دون علاج؛ حتى لا تتسبب في الإصابة بالجلوكوما او المياه الزرقاء في العين وفقدان البصر بشكل دائم وغير قابل للعلاج.

أسباب ارتفاع ضغط العين وخطوات قياس ضغط العين

في السطور التالية نتعرف ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين وما هي مسببات ضغط العين التي أدت إلى ذلك، إذ يوجد العديد من العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط العين.

في الواقع، هناك تشابه إلى حد كبير مع أسباب الإصابة بالجلوكوما، ومنها على سبيل المثال، ما يلي:

1.الإفراط في إنتاج السائل المائي بالعين:

ويُعرف أيضًا بالخلط المائي، وهو السائل الموجود في الجزء الأمامي من العين، والذي يسبب الخلل في كميته ارتفاع ضغط العين.

ويعرف السائل المائي بأنه سائل شفاف ينتج في العين عن طريق الجسم الهدبي الذي يقع خلف القزحية، ويتدفق عبر بؤبؤ العين ويملأ الفراغ بين القزحية والقرنية.

عادةً هناك توازن بين كمية هذا السائل الذي يتم إنتاجه وتصريفه خارج العين، وفي حالة تكوين السائل المائي في العين بشكل أسرع من تصريفه؛ فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

تستطيع التحدث مع الطبيب بشأن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين، والعلاج المستخدم في حل مشكلة تصريف السائل المائي.

2.بطء تصريف السائل المائي:

قد يكون تصريف السائل المائي للعين يتم ببطء شديد؛ نتيجة انسداد في قنوات تصريف العين، وبالتالي يصبح ضغط السائل أعلى من المعدل من الطبيعي؛ ويسبب ارتفاع ضغط العين.

 3.الآثار الجانبية لبعض الأدوية:

يسبب تناول بعض الأدوية ارتفاع ضغط العين نتيجة كأحد آثارها الجانبية، مثال لذلك الأدوية الستيرويدية المستخدمة في علاج حالات الربو، أو قطرات العين الستيرويدية.

4.التعرض لصدمة في العين:

في كثير من الأحيان تتعرض العين لصدمة أو إصابة نتيجة حادث معين؛ مما يؤثر على إنتاج سائل العين وتصريفه حتى بعد مرور شهور أو سنوات على تلك الإصابة.

ناقش مع طبيبك إذا تعرضت لإصابة أو صدمة في سنين سابقة بالعين؛ حتى يساعد ذلك في تشخيص أسباب ارتفاع ضغط العين وكيفية علاجه.

 ويعد التاريخ العائلي للإصابة بارتفاع ضغط العين، والأشخاص فوق عمر الأربعين من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال الإصابة بالجلوكوما وارتفاع ضغط العين.

تحدث مع الطبيب عن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ وناقش كيفية تجنب الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك الإصابة.

ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟

ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟

يوجد الكثير من الأسئلة حول ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ ولا سيما أنه لا توجد أعراض مرضية واضحة أو ضرر للرؤية على المدى القصير.

غالباً  لن تواجه أي أعراض مع ارتفاع ضغط الدم في عينك، ومع ذلك، هناك زيادة في احتمالات الإصابة بالجلوكوما على المدى الطويل وقد تتطور الحالة إلى فقدان البصر.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

أضرار ارتفاع ضغط العين

يسبب ارتفاع ضغط العين الإصابة بالجلوكوما والتي تتطور بشكل سريع إلى التأثير على مجال الرؤية، وعند إهمال العلاج قد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم

طرق علاج ضغط العين

ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين وعلاجه

غالباً ما يصف أطباء العيون استخدام قطرات للعين لتساعد على تقليل الضغط داخل العين، ويتم استخدامها  بشكل يومي؛ لتقليل خطر الإصابة بالجلوكوما.

من الجيد أن يكون هناك علاج لارتفاع ضغط العين، ولن يسبب ارتفاع ضغط الدم في العين أي مشاكل للغالبية العظمى من المرضى، ولكن حوالي 10٪ منهم معرضون للجلوكوما.

اقرأ ايضا: تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر.

ويجب الالتزام بالمتابعة مع الطبيب، وإجراء الاختبارات الخاصة بقياس ضغط العين مثل:

  • مقياس توتر العين.
  • فحص العصب البصري.
  • اختبار المجال البصري لفحص الرؤية المحيطية وتشخيص  الجلوكوما.

في بعض الحالات تكون قطرات العين غير فعالة في تقليل ضغط العين، لذلك قد يوصي الأطباء بإجراء جراحة الجلوكوما؛ لعلاج ارتفاع ضغط العين.

تابع مع طبيب العيون بشكل دوري وتحدث معه عن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين، وكيفية إجراء الاختبارات اللازمة للكشف عنها.

ما هي عملية ضغط العين؟

هي عملية جراحية تتم غالباً باستخدام الليزر عندما لا يؤثر استخدام القطرات في انخفاض ضغط العين لدرجة كافية، أو أن استعمالها قد أدى إلى حدوث آثارًا جانبية كبيرة.

وتعتمد على تسليط الليزر على أنسجة التصريف في العين؛ مما  يؤدي إلى تصريف السوائل للخارج، وبالتالي خفض ضغط العين، وتظهر النتائج خلال الفترة من شهر وحتى ثلاثة أشهر.

ناقش مع الطبيب المعالج ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ وطرق العلاج المختلفة وكيفية علاجها باستخدام تقنية الليزر.

هل يمكن علاج ضغط العين بالليزر؟

تستخدم طاقة الليزر في خفض ضغط العين من خلال تسليطها على الأنسجة التي تصرف السائل بالعين، مما يغير من طبيعة تلك الأنسجة فتسمح بخروج السائل وتصريفه وانخفاض ضغط العين.

تستخدم تقنية الليزر البارد بشكل واسع، فهي آمنة ولا تترك ندبات وتتميز بسرعة الشفاء، ويعد أفضل من الليزر الحراري الذي قد يسبب الندوب في زاوية التصريف.

كل الاسئلة الشائعة

هل يمكن علاج ضغط العين بالأعشاب؟

يسبب ارتفاع ضغط العين الإصابة بالجلوكوما، والتي تعد السبب الرئيسي لضعف البصر والعمى، ويتم خفض ضغط العين من خلال استخدام تقنيات العلاج الطبي بالأدوية أو الليزر.

وعلى الرغم من ذلك هناك انتشار واسع لاستخدام الأعشاب الطبية مثل الجنكة، والتوت والقنب الهندي، حيث تحتوي تلك الأعشاب على مضادات الأكسدة.

وتساعد في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى العين، لذلك يمكن استخدامها كعلاج وقائي للحفاظ على سلامة العصب البصري، ولا تغني عن العلاج الطبي.

قم باستشارة الطبيب المختص قبل تناول أي منتجات أو أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط العين، واسأله عن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ 

أدوية علاج المياه الزرقاء

هل يمكن علاج ارتفاع ضغط العين بالحجامة؟

توجد العديد من الأسئلة الشائعة عن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ وهل يمكن استخدام الحجامة في علاج تلك الأعراض؟

في الواقع، الحجامة سنة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتفيد في تنشيط الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية وبالتالي تجديد الخلايا والتغلب على الالتهاب.

ولا توجد دراسات واضحة حول دور الحجامة في علاج ارتفاع ضغط العين، ولكن من الثابت أنها تسبب انخفاض ضغط الدم بشكل مؤقت، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل تام.

هل هناك حبوب تخفيض ضغط العين؟

أغلب أنواع العلاج يكون على شكل قطرة للعين، ولكن توجد مثبطات الأنهيدراز الكربونية على شكل حبوب وتستخدم مع الأنواع الاخرى من القطرات الخاصة بخفض ضغط العين.

هل ارتفاع الضغط يسبب احمرار العين؟

يتساءل الكثيرون عن ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ وهل يسبب ارتفاع الضغط احمرار العين؟ ونجيب على هذه التساؤلات كالآتي:

لا يسبب ارتفاع ضغط العين أي أعراض مرضية واضحة، ويتم اكتشافه غالباً بمحض الصدفة أثناء إجراء فحص شامل للعين، ويتم اكتشافه فقط بواسطة طبيب العيون.

فلا يوجد ألم أو صداع أو احمرار بالعين يتعلق بارتفاع ضغط العين، لذلك يجب إجراء فحص دوري على العين وبخاصة للأشخاص فوق عمر الأربعين.

ما هو ضغط العين العالي؟

يفيد فحص العين في تحديد ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين، والتي تظهر فقط من خلال الفحص الطبي الشامل بواسطة طبيب العيون المختص.

وبعد الفحص الشامل للعين يتم قياس ضغط عينك باستخدام مقياس توتر العين، وتكون القراءة الطبيعية لضغط العين تتراوح بين 10 مم زئبق و 21 مم زئبق.

 ويشير تسجيل قراءة أعلى من المعدل الطبيعي إلى ارتفاع ضغط العين، إذ يجب أن لا يتعدى معدل القياس الطبيعي (22 مم زئبق)، حتى في حالة عدم ظهور أعراض. 

هل ارتفاع ضغط العين يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

هل احمرار العين من اعراض مرض ارتفاع ضغط العين

ليس بالضرورة أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الإصابة بارتفاع ضغط العين، ولكن قد يسبب ضغط الدم المرتفع الضرر للعين 

و إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة بالعين.

 وقد يؤثرعلى شبكية العين ويسبب اعتلال الشبكية، وقد يتطور الأمر ويؤدي إلى نزيف في العين، مع ضبابية في الرؤية وفقدان الرؤية كاملة.

ارتفاع ضغط العين عند الأطفال

من الأسئلة الشائعة ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ وبخاصةً عند الأطفال، و الأسباب التي ادت الى وجود الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة

وعادةً ما يجيب أطباء العيون بأنه لا يوجد أعراض لارتفاع ضغط العين. فقد يرتفع ضغط العين عند الأطفال بسبب حالة موروثة.

إذ  تسبب الحالة الوراثية التطور غير الصحيح لنظام تصريف العين قبل الولادة؛ مما  يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين وتأثر العصب البصري.

ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء

من الأعراض الجانبية لعملية المياه البيضاء في العين ارتفاع ضغط العين، ويكون العلاج باستخدام القطرات التي تعمل على خفض مستوى الضغط داخل العين، مع القياس بشكل منتظم.

وفي الختام،

نكون قد أجبنا على السؤال الأكثر شيوعاً؛ ما هي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين؟ و تطرقنا إلى حقيقة العلاج بالأعشاب والحجامة، والعلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والعين. 

هل يمكن علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل؟

أغلب الأحيان قد لا تعلم ماهي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين حتى، ولا يتم اكتشافها إلا من خلال الفحص الطبي بواسطة طبيب العيون الذي يصف قطرات تستخدمها بالمنزل.

تواصل مع اشهر اطباء الجلوكوما في مصر وتلقي العلاج المناسب لخفض ارتفاع ضغط الدم مثل القطرات، وعدم الاعتماد على الوصفات والأعشاب؛ حتى لا تتفاقم الحالة.

افضل 5 نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي