العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

انواع الليزك وافضلها لتصحيح عيوب الابصار من بعد وقرب نظر

انواع الليزك وافضلها لتصحيح عيوب الإبصار

عند التحدث عن انواع الليزك وافضلها، يوجد العديد من عمليات الليزك لتصحيح عيوب الإبصار وإعادة تشكيل سطح القرنية باستخدام طاقة الليزر.

ويتم تحديد الليزك المناسب على حسب حالة المريض وتشخيص الطبيب، لذلك يتم تقييم انواع الليزك وافضلها على حسب ما تستدعيه الحالة المرضية فقط.

ستتعرف في هذا المقال على انواع الليزك وافضلها، وشروط إجراء عملية الليزك، كما سنتعرف على الفرق بين الليزر والليزك والفيمتو ليزك، و سنجيب على أسئلة هامة حول عمليات تصحيح النظر أو استخدام الليزك.

ما هو الليزك؟

قبل الحديث انواع الليزك وافضلها، لابد أن نشرح ما هو الليزك؟ حيث يُعرف الليزك بأنه إجراء جراحة للعين بتقنية الليزك، والتي تعمل على تصحيح الخطأ الانكساري لتحسين الرؤية، وتقلل من استخدام المريض للنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

و في كثير من الأحيان قد يستغني الحالات عن ارتداء النظارات تمامًا؛ ولكن شريطة أن يكون الخطأ الانكساري الخاص بك هو الخطأ الذي يمكن معالجته باستخدام الليزك.

ما الفرق بين الليزر والليزك والفيمتو ليزك؟

لتوضيح الفرق بين الليزر والليزك والفيمتو ليزك، لابد أن نعلم في البداية أنه كانت عمليات تصحيح عيوب الإبصار يتم إجراؤها بواسطة عملية (الليزر السطحي prk)، حيث يتم التعامل المباشر مع سطح القرنية، وكان لذلك الإجراء أثار جانبية تتمثل في طول فترة النقاهة التي تمتد من أسبوع إلى أسبوعين.

ثم ظهرت تقنية (الليزك LASIK) وهي تعتمد على  قطع في أعماق معينة من القرنية؛ لتحديد الطبقة الحساسة من العين ومن ثم يتم رفعها، و تسليط الليزر التصحيحي تحتها، ومن ثم إعادتها إلى مكانها، وهذا الإجراء جعل فترة النقاهة لا تتجاوز اليومين في أغلب الحالات.

وهناك كثير من انواع الليزك للعيون والتي منها الفيمتو ليزك، والذى يعتمد على تقنية الفيمتو ليزر، ولكن نجد كثير الناس من لا يفرق بين الليزك والليزر السطحي، فنجد من يطلق مسميات مثل الليزك السطحى prk، وليزك prk وهو يقصد في الأساس عملية عملية الليزر السطحي prk.

بالطبع السؤال الذي يشغل بال القارئ حاليًا طالما أن الاعتماد على تقنية الليزك أحدث من الاعتماد على ليزر سطحي prk  فلماذا عدنا  لاستخدام تقنية prk لتصحيح النظر؟

بالطبع بعد التوسع في عمليات الليزك وجد أنه لا يستطيع البعض الخضوع لجراحة الليزك لوجود مشاكل في القرنية، أو ممن يعانون من جفاف العين المزمن ولذلك يعد الاعتماد على ليزر سطحي prk أو ما يسمى بتقنية prk لتصحيح النظر هو الحل الأمثل والأفضل لتلك الحالات.

ذات صلة:اشهر اطباء الجلوكوما في مصر 

تواصل معنا

ما هي أنواع الليزك ؟ 

يكثر السؤال عن أنواع الليزك واسعارها، ولمعرفة انواع الليزك وافضلها يجب استشارة طبيب العيون الذي يقوم بإجراء افضل عمليات تصحيح النظر وعلاج عيوب القرنية باستخدام تقنية الليزك، خاصة وأن انواع الليزك للعيون كثيرة.

ولا يتم اختيار النوع المناسب إلا بعد إجراء فحص شامل للعين، يتضمن العديد من الاختبارات وقياس ضغط العين، وحالة القرنية إذا كانت تسمح بمثل هذا الإجراء.

وبشكل عام يتم إجراء جراحات الليزر السطحي PRK والليزك التقليدي LASIK، وغيرها من أنواع جراحات العيون بالليزر بتقنيات تختلف قليلاً عن بعضها البعض. 

بالإضافة لاختلافهم في عدة عوامل مثل وقت إجراء الجراحة وسرعة الشفاء والتكلفة، هي التي قد تجعل أحد أنواع الليزك أفضل من الآخر.

وسنتعرف إلى بعض انواع الليزك وافضلها والأكثر شيوعاً في الاستعمال، ومنها و الفرق بين عمليات الليزك عموما:

انواع الليزك وافضلها لتصحيح عيوب الابصار من بعد وقرب نظر

الليزر السطحي (PRK):

من احدث عمليات تصحيح النظر التي تتم باستخدام الليزر، وتعمل على تصحيح أخطاء الرؤية الانكسارية وذلك من خلال تغيير شكل القرنية، ولا سيما أن القرنية هي المسؤولة عن انكسار الضوء باتجاه مركز الشبكية، وتحدث عيوب النظر نتيجة لأخطاء الانكسار عندما يتسبب شكل القرنية في أن بجعل هذا الانكسار خارج المركز.

وتعمل تقنية (ليزر سطحي prk) على تغيير ملامح القرنية، مما يجعل الضوء ينكسر بشكل صحيح، ويعتبر علاج فعال لمشكلات طول وقصر النظر. 

تناسب (عملية الليزر السطحي prk ) الأشخاص الذين لديهم أنسجة القرنية رفيعة جدا، وكذلك الأشخاص المصابون بجفاف العين، والأشخاص الرياضيين.

وتُعد تقنية ( ليزر سطحي prk ) من أفضل الخيارات للأشخاص المعرضين لخطر حدوث إصابة في  العين، مثل بعض المهن والوظائف المعينة المعرضين للصدمات في العين، حيث أن الاصطدام قد يؤدي إلى خروج السديلة من مكانها حتى بعد الالتئام؛ لذلك عادة ما يتحقق الطبيب من نوع مهنة أو وظيفة المريض لاختيار نوع العملية المناسبة له.

تعرف علي ما هو الليزك السطحي للعيون

الليزك التقليدي (LASIK):

أحد انواع الليزك للعيون ويُعرف الليزك التقليدي بأنه إجراء جراحي يتم باستخدام نوع معين من طاقة الليزر لتصحيح عيوب الإبصار ومشكلات الرؤية الناتجة عن الأخطاء الانكسارية.

ومن المعروف أن الرؤية الطبيعية الواضحة تكون من خلال مرور الضوء عبر عدسة وقرنية العين، والتي تعمل على كسر الضوء ليهبط على شبكية العين.

لذلك عندما يكون هناك مشكلات في العدسة أو قرنية العين يؤدي ذلك إلى منع الضوء من ان ينحني بالشكل الصحيح، وبالتالي لا يتركز على الشبكية فتكون الرؤية الضبابية.

يستخدم طبيب العيون الليزك الذي يساعد على تحسين طريقة تركيز أشعة الضوء على شبكية العين، وعلاج مشكلات الإبصار

 مثل:

  • قصر النظر.
  • طول النظر.
  • والاستجماتيزم.

اقرأ ايضا: الفرق بين الليزك العادى والتفصيلى

الفيمتو ليزك (Femto Lasik):

الفيمتو ليزك هو نوع من انواع عمليات الليزك ويستخدم في علاج مشكلات الرؤية والقرنية، وهو مشهور باسم الليزك الخالي من الشفرات، ويُعد الفيمتو ليزك تقنية أكثر أمانًا من الليزك التقليدي.

وتتضمن إرشادات ما بعد الفيمتو ليزك امتناع المريض عن فرك العين، وتجنب الحرارة المرتفعة وضوء الشمس المباشر، واستخدام القطرات المخصصة لتجنب جفاف العين.

عيوب عملية الفيمتو ليزك:

 عملية الفيمتو ليزك تتم على مرحلتين وباستخدام جهازين مختلفين حيث يتم إجراء التصحيح الفعلي لعيوب القرنية باستخدام ليزر الإكسيمر، بينما يقوم ليزر الفيمتو ثانية بتجهيز غطاء القرنية أو السديلة. علي عكس الفيمتو سمايل الذي يعتمد علي جهاز واحد فقط في اجراء العملية.

ناقش مع طبيب العيون المختص انواع الليزك وافضلها، وما هي شروط واجراءات عملية الليزك للعيون لعلاج مشكلات العين.

الفيمتو سمايل (Femto Smile):

من انواع عمليات الليزك، ويعتبر إجراء عملية الفيمتو سمايل من جراحات العين المتطورة، إذ يتم استخراج العدسة بعمل شق صغير على حافة القرنية باستخدام ليزر الفيمتو ثانية.

ثم إعادة نحت وتعديل القرنية وفق القياسات المطلوبة، ويتم استخدامها بشكل واسع في علاج حالات قصر النظر الشديد، والمرضى الذين يعانون من جفاف العين.

عيوب الفيمتو سمايل:

  • وجود بعض القيود مثل استخدامها فقط لعلاج حالات قصر النظر، على عكس جراحة الليزك، والتي  تتميز بأنها يمكنها أيضًا التعامل مع مشكلات طول النظر و اللابؤرية.
  •  تقنية الفيمتو سمايل تحتاج وقت أطول من الليزك العادي لضبط النظر.

ذات صلة :تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون

الليزك اكسترا (Lasik Extra):

يتم فيه ترقيق القرنية من خلال ليزر الإكسيمر، وتصحيح الأخطاء الانكسارية بها مثل قصر النظر والاستجماتيزم.

ويتميز هذا النوع من انواع الليزك للعيون بتقليل مخاطر توسع القرنية والعمل على تقويتها، ويناسب هذا الإجراء جميع مرضى الليزك وخاصة أصحاب القرنيات الرقيقة.

عادةً يتم استخدام محلول الريبوفلافين و الديكستران مع الأشعة فوق البنفسجية لمدة 45 ثانية تقريبا في تقنية الفيمتو سمايل، وذلك بشكل مباشر بعد إجراء الليزك.

تواصل مع احسن دكتور عيون في مصر لمناقشة إمكانية استخدام تقنية الليزك في علاج مشكلات الإبصار، وإجراء فحوصات العين الشاملة والاختبارات لتحديد النوع المناسب من انواع الليزك وافضلها.

شروط إجراء عملية الليزك ومن هم الممنوعون منها

وفي الختام، يحدد الطبيب انواع الليزك للعين وافضلها على حسب كل مريض، ويعتبر الشخص مرشح جيد لإجراء الليزك في مثل تلك الحالات:

  • لا يقل عمر الشخص عن 18 عاماً، يفضل أطباء العيون إجراء الليزك للأشخاص فوق عمر 21؛ لضمان ثبات قياسات النظر عن التغيير.
  • سمك القرنية يسمح بإجراء عملية الليزك.
  • الخطأ الانكساري غير متغير.

بينما لا يفضل إجراء الليزك التقليدي في مثل تلك الحالات:

  • مرضى السكري.
  • قصر النظر الشديد.
  • جفاف العين المستمر.
  • القرنية الرفيعة أو الرقيقة.
  • القرنية مخروطية الشكل.
  • الحالات الحادة من الجلوكوما وارتفاع ضغط العين.

متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟

يبحث كثيرًا من المرضى عن سؤال هام وهو متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك؟ وتكون الإجابة على هذا السؤال أنه  بعد إجراء عملية الليزك تحتاج القرنية كي تلتئم فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومن الممكن أن يصف لك الطبيب قطرات معينة لمساعدة القرنية على الالتئام سريعًا.

ما هو سعر عملية الليزك؟

يكثر البحث عن أنواع عمليات الليزك واسعارها ولكن في الحقيقة ليس هناك رقم ثابت يمكن الجزم بأنه سعر عملية الليزك، ولكن هناك عدة عوامل هي التي تحدد سعر عملية الليزك، أو سعر عملية الفيمتو ليزك، ومنها الآتي:

  • خبرة طبيب العيون الجراح ودرجاته العلمية.
  • نوع التقنية والجهاز المستخدم .
  • مدى جاهزية المركز الطبي الذي ستقام فيه العملية.

وكذلك قد يشمل سعر عملية الليزك الزيارات والمتابعات بعد إجراء العملية.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

أسئلة شائعة

ما انواع عمليه الليزك؟

يوجد العديد من عمليات الليزك مثل الليزك التقليدي (LASIK)، والفيمتو ليزك (Femto Lasik)، والفيمتو سمايل (Femto Smile)، والليزك اكسترا (Lasik Extra).

ما هي انواع عمليات تصحيح الابصار؟

عمليات تصحيح الابصار لا تقتصر على انواع عمليات الليزك فحسب، بل تستخدم كذلك تقنية prk لتصحيح النظر، وكذلك زراعة حلقات القرنية لعلاج مشاكل القرنية المخروطية، وكذلك عملية استبدال عدسة العين، وغيرها من العمليات الأخرى.

أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو سمايل؟

عند الحديث عن انواع الليزك وافضلها لابد أن نعلم أن لكل نوع مميزات وأيضًا عيوب، وتكون الأفضلية بين انواع عمليات الليزك؛ على حسب ما تستدعيه الحالة المرضية فقط.