العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

التعافي من عمليه المياه الزرقاء

5 نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء

التعافي بعد عملية المياه الزرقاء قد يختلف مدته من مريض لآخر، وخلال هذه الفترة يكون المريض مقيدًا ببعض التعليمات لمنع حدوث أي مضاعفات.

ومن خلال هذا المقال يمكنكم التعرف على أنواع عمليات المياه الزرقاء، وكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء، ومدة التعافي منها، وكذلك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها خلال فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء في العين، وإليكم تفاصيل ذلك.

ما هي أنواع عمليات المياه الزرقاء؟

1. رأب التربيق بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق، وإنما يقدم للمريض بعض الأدوية كعلاج إضافي.

2. استئصال القزحية بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء ذات الزاوية المغلقة أو الضيقة، إذ يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على القزحية؛ ليمر السائل المائي بسهولة إلى العين.

3. استئصال القزحية المحيطية

ويستخدم في حالات الجلوكوما المغلقة أيضًا، وفيه يتم استئصال جزء صغير من القزحية، لتصريف السائل المائي.

 4. التحويلة المائية

وهي عبارة عن أنبوب متصل بلوح خزان، إذ يتم وضع الأنبوب في العين واللوح تحت الملتحمة، ليتجمع السائل في الخزان، ويُمتص عن طريق الأوعية الدموية.

اما عن مدة عملية المياه الزرقاء, ففي الغالب تستغرق معظم عمليات المياه الزرقاء مدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين.

كم من الوقت يستغرق التعافي بعد عملية المياه الزرقاء؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه الزرقاء؟ سؤال يبحث عنه كثيرًا من مرضى المياه الزرقاء.

يختلف وقت التعافي بعد عملية المياه الزرقاء من مريض إلى آخر ،كما يختلف حسب نوع العملية، ولكن بصفة عامة  يتعافى أغلبية المرضى خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع. 

ويُنصح مرضى المياه الزرقاء بتجنب بعض الأنشطة الشاقة بعد العملية، مثل رفع الأشياء الثقيلة، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، أو العمل المجهد، وكل ما يشبه ذلك.

تواصل معنا

سعر عملية المياه الزرقاء

قد تتوقف تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر على العديد من العوامل، من أهمها حالة المريض ودرجة الضرر الواقع على العين ودرجة الرعاية الطبية المطلوبة للمريض قبل وبعد العملية.

القيادة بعد عملية المياه الزرقاء

في بداية فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء، يُنصح بالتخطيط الجيد لأمر قيادة السيارة أو الدراجة، فكما هو الحال مع الأنشطة الأخرى، يتوقف الوقت الذي يمكن فيه البدء في القيادة عقب عملية المياه الزرقاء على المريض أو نوع الجراحة.

 إذ نجد أن بعض المرضى قد أبلغوا عن شعورهم بالراحة عند القيادة خلال أسبوع واحد فقط، والبعض الآخر لم يتمكن من القيادة مجددًا قبل شهرين من العملية.

اقرأ ايضا اعراض مرض ارتفاع ضغط العين

نصائح للتعافي بعد عملية المياه الزرقاء

يقدم الدكتور طارق عيد بعض نصائح بعد عملية المياه الزرقاء؛ لكي يتعافى المرضى بدون مواجهة أي مشاكل أو مضاعفات عملية المياه الزرقاء، ومن هذه النصائح الآتي: 

  1. تجنب فرك عينيك
    من الطبيعي في الأيام الأولى بعد العملية أن يشعر المريض بحكة أو ضبابية في الرؤية، ولكن مهما كان هذا الشعور مزعجًا يجب مقاومته؛ لتجنب مضاعفاته.
  2. لا تغفل عن استخدام القطرات الموصوفة من قبل الطبيب
    والغرض من ذلك هو أن هذه القطرات تساعد بشكل كبير على التهدئة من الشعور بالحكة، كما تمنع إصابته بالعدوى أو الالتهابات.
  3. تجنب الأنشطة المجهدة
    فكما لا يُطلب منك أن تقضي فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء على الأريكة، لا يُنصح أيضًا بالذهاب إلى الصالة الرياضية حيث التمارين الشاقة.
  4. تجنب حمامات السباحة
    فحمام السباحة هو محل مناسب لنمو البكتيريا المسببة للعدوى، والتي تزيد من الشعور بالحكة، فضلًا عن المضاعفات الأخرى لها.
  5. حافظ على نظافة عينيك
    ويتم ذلك من خلال غسل اليدين قبل وضع أي قطرة على العين، وبالامتناع عن لمس العين المصابة، وكذلك بالالتزام بوضع قطرات المضاد الحيوي الموصوفة في موعدها.

تفاصيل عن افضل علاج المياه الزرقاء في العين

مضاعفات متوقعة في فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء؟

1. ألم بسيط يزول بالمسكنات الموصوفة من قبل الطبيب.

2. تغطى عين المريض التي أُجرى لها العملية بضمادة معقمة، وذلك لمدة يوم كامل عقب العملية.

3. الشعور بتشوش في الرؤية يزول خلال عدة أسابيع.

4. قد تلاحظ وجود قشور على الجفن، يمكن التعامل معها بتطبيق كمادات دافئة على العين.

5. يمنع المريض من القيام ببعض الأنشطة خلال فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء، مثل مشاهدة التليفزيون والخروج والقراءة والاستحمام وكذلك الحلاقة.

 نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء بالجراحة

إن نسبة نجاح العملية مرتفعة في أغلب الحالات، وقد تصل من 70% إلى 90%، ولكن بعض الحالات تضطر للخضوع لهذه العملية عدة مرات؛ وذلك لأن الجسم قد يتعامل مع الشق الجراحي على أنه جرحًا فيبدأ في إغلاقه.

كما تعد نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال مرتفعة، وقد تصل إلى 90% خصوصاً أن الأعصاب في تلك الفترة لاتزال في مرحلة النمو، ولا تضغط على العين بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أن نسبة نجاح العملية لكبار السن تكون أكبر؛ ويرجع ذلك إلى أن التئام الجروح لديهم يكون ضعيفًا؛ مما يمنع انسداد الشق الجراحي.

اما بالنسبة لكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء يمكنك ملاحظة ذلك من خلال تحسن الرؤية و تلاشي الغشاوة و الضبابية بشكل تدريجي خلال عدة أيام أو اسابيع من العملية.

أسئلة شائعة حول عملية المياه الزرقاء في العين

هل يمكن الشفاء من المياه الزرقاء؟

إذا كنت تعاني من مرض المياه الزرقاء؛ فيجب عليك أن تبادر بالإسراع في العلاج، حيث أن جميع أنواع العلاجات المستخدمة لن تصلح التلف الواقع على العصب البصري، ولكن ستوقف من أن يزداد الأمر سوءًا.

ما بعد عملية المياه الزرقاء؟

بعد إجراء عملية المياه الزرقاء نجد من الشائع أن تظهر أعراض على المريض مثل: الرؤية المشوشة، والتهاب أو تورم أو احمرار أو تهيج في العين، ولكن تختفي كل هذه الأعراض وتتحسن الرؤية عند المريض فى فترة ما بين 3 إلى 6 أسابيع.

ما هي مخاطر عملية المياه الزرقاء؟

على الرغم من ارتفاع نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء، إلا أننا نوصي أن تتم عملية المياه الزرقاء تحت إشراف طبيب ذو خبرة عالية؛ حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات، والتي منها: نزيف العين، وفقدان البصر، والإصابة بالمياه البيضاء. 

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي