العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

ماهو افضل علاج المياه الزرقاء في العين؟ + 6 اكثر اسئلة شائعة

اكثر الاسئلة الشائعة عن علاج المياه الزرقاء في العين

1.هل يستخدم الليزر في علاج الجلوكوما؟ هل يختلف نوع الليزر باختلاف نوع المياه الزرقاء؟

 الليزر هو أفضل علاج المياه الزرقاء في العين، فهو يُستخدم في علاج الكثير من المشاكل في مجال العيون، ويتضمن ذلك تشخيص وعلاج مرض الجلوكوما. ويختلف نوع الليزر المستخدم وفقًا لنوع الجلوكوما ” سواء مفتوحة الزاوية أو مغلقة، جلوكوما أولية أو ثانوية).

2.لماذا يعد الليزر افضل علاج المياه الزرقاء في العين؟ وما هي عيوبه؟

العديد من التساؤلات حول المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها، ويعتبرعلاج الجلوكوما بالليزر من  افضل طرق علاج المياه الزرقاء في العين ؛ وذلك لأنه يتسم بنسبة أمان عالية من حيث المضاعفات العملية أو الآثار الجانبية إذا قورنت بالعلاج الجراحي أو الدوائي، كما أن أغلبية عمليات الليزر تتم في العيادة الخارجية خارج غرفة العمليات، وهو ما يؤثر على الحالة النفسية للمريض. 

يُعتبر الليزر افضل طرق علاج المياه الزرقاء في العين أيضًا لأنه لا يحتاج سوى عدة دقائق، ولا يحتاج المريض لتغطية عينه، ولا تستمر تأثيرات العملية على النظر إلا لفترة قصيرة؛إذاً يستطيع المريض العودة إلى حياته الطبيعية في وقت قريب، بالإضافة الى ارتفاع نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء بالليزر.

رغم مميزات العملية المتعددة، لا يستمر انخفاض ضغط العين لأكثر من عام أو عامين، ويحتاج المريض إلى إجراء جلسة علاج ثانية بعد انتهاء تأثير السابقة، كما أن العلاج بالليزر يحتاج لوسائل علاجية إضافية كالقطرات.

اعرف تفاصيل المياه الزرقاء في العين

3.وما هو الفرق بينه وبين ليزر الشبكية أو ليزر تصحيح النظر

يعرف الليزر علي انه افضل الوسائل الطبية المستخدمة في علاج المياه الزرقاء في العين ، كما أنه يستخدم في مجالات أخرى، مثل الكي بالليزر لأطراف الشبكية لعلاج الأماكن التي لا تنتقل إليها الدماء بصورة طبيعية، وكذلك عمليات تصحيح النظر بالليزر التي تُكشط فيها جزء من سطح القرنية؛ لعلاج التحدب بالدرجة التي تتيح سقوط الأشعة علي مركز الشبكية.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

4.ما هو الليزر المستخدم لعلاج الزرقة ذات الزاوية الضيّقة؟ وهل يكون له مضاعفات؟ 

ماهو افضل علاج المياه الزرقاء في العين؟ + 6 اكثر اسئلة شائعة

بعد أن تعرفنا على افضل علاج المياه الزرقاء في العين، نذكر أن ليزر الياج يستخدم لعمل شق في طرف القزحية حتى يتيح عبور سائل العين من الحجرة الخلفية إلى الحجرة الامامية في مرضي المياه الزرقاء ضيقة الزاوية. 

يتم هذا الإجراء عادةً في العيادة الخارجية، وينتهي خلال دقيقة أو اثنين؛ حيث يتم تحضير المريض بعد التحقق من دقة التشخيص وفحص زاوية التصريف، ووضع قطرة لتضييق بؤبؤ العين، وقطرة أخرى لخفض ضغط العين، ثم يتم عمل الليزر ومراقبة المريض لمدة ساعة بعد العملية؛ للتحقق من وصول ضغط العين إلى معدله الطبيعي، ثم يغادر المريض بعد ذلك دون الحاجة لتغطية عينه.

يعد ارتفاع ضغط العين أحد المضاعفات المتوقعة بعد عملية علاج المياه الزرقاء بالليزر لذا يوصف دكتور طارق عيد”افضل دكتور عيون في مصر” للمريض قطرة؛ لخفض ضغط العين قبل وبعد إجراء عملية الليزر، ولا يُسمح للمريض بمغادرة العيادة قبل التأكد من استقرار ضغط العين، كما يُصرف للمريض قطرات للضغط، وأدوية أخرى؛ لمنع حدوث التهابات داخلية خلال أسبوع بعد عمل الليزر.

مواضيع ذات صلة اعراض مرض ارتفاع ضغط العين

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

تعرف علي تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

5.ما هي أنواع الليزر المستخدمة لعلاج المياه الزرقاء مفتوحة الزاوية؟ وما هي نسبة النجاح معه؟ وهل يحتاج لتكراره؟

وفي ضوء الحديث حول افضل علاج المياه الزرقاء في العين نشير إلى أن  هناك عدة أنواع من الليزر تستخدم عند علاج المياه الزرقاء بالليزر، ومنها ليزر الأرجون، وليزر الياج الانتقائي اللذان يستخدمان في علاج شبكة التصريف الموجودة في زاوية العين، والتي ينتقل منها سائل العين إلى الخارج.

 يستخدم الليزر في تنقية مسام الشبكة من أي شوائب تسدها، كما يقوم ليزرر الأرجون بإحداث فتحات في هذه الشبكة؛ لتسمح بمرور سائل العين من خلالها.

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الليزر يستخدم في علاج  مرضى الجلوكوما مفتوحة الزاوية فقط، وتتراوح نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء من 60- 90%، كما تصل نسبة خفض ضغط العين من 3 إلى 5 مم زئبق، وتتوقف هذه النسبة علي عوامل عدة.

أما بالنسبة لعلاج المياه الزرقاء بالليزر الانتقائي فله مميزات عديدة، منها أنه إجراء بسيط وآمن، ويمكن تكراره حتى ثلاث مرات.

مواضيع ذات صلة 5نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء

6.هل يوجد ليزر يعمل من خلال تقليل افراز سائل العين من العضو الذي يفرزه؟ ومتي نلجأ إلى هذه التقنية؟  

في ختام مقالنا عن افضل علاج المياه الزرقاء في العين ، لا يمكن أن نغفل عن ذكر ليزر دايود الذي يُستخدم لكيّ الجسم الهدبي الذي يفرز سائل العين؛ وبهذا يقوم بتدمير الخلايا التي تفرز السائل، وينتج عن ذلك انخفاض ضغط العين.

يتم اللجوء إلى الكي بالليزر غالبًا في الحالات المتقدمة التي لا تستجيب لأنواع  العلاج الأخرى، كما يُستخدم في علاج  الجلوكوما مفتوحة الزاوية وضيقة الزاوية، وكذلك الجلوكوما الثانوية.

ويتميز هذا النوع من الليزر كافضل علاج المياه الزرقاء في العين عادةً في غرفة العمليات؛ ولكن يُطبق علي سطح العين من الخارج، ولا يتطلب أي تدخل جراحي، ومن مزاياه أيضًا أنه يخفض ضغط العين بشكل كبير، ولكن بطريقة غير دقيقة قد ينجم عنها انخفاض شديد لضغط العين، وانكماش لجدار العين. وكالأنواع الأخرى من الليزر لا يدوم انخفاض ضغط العين، وقد يضطر المريض لجلسة تانية في غضون سنتين أو أكثر.

تواصل معنا

الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين

يعتبر كلا من المياة البيضاء والمياة الزرقاء من المشكلات الشائعة التي تصيب العين، ولكن يتخلص الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين في الآتي: 

  • المياه البيضاء:  هي عبارة عن تغيير في عدسة العين يؤدي الى تكون طبقة تشبه الغيوم تعمل علي منع الضوء من دخول العين بشكل صحيح.
  • المياة الزرقاء: تعتبر المياة الزرقاء او ما يسمى ( الجولكوما) حالة تحدث نتيجة بعض العوامل ومنها ارتفاع الضغط في العين وبالتالي يؤدي تراكم الضغط في العين إلى تلف العصب البصري.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء – علاج الجلوكوما بالليزر

تعتبر عملية المياة الزرقاء بالليزر من العمليات الآمنة والفعالة لعلاج الجلوكوما؛ حيث أنها تحقق نسبة نجاح مرتفعة تصل الي 90%، وتتوقف نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء بالليزر على الحالة الصحية للمريض ومدى تلف العصب البصري, لنتعرف على معلومات اكثر عن المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها

أسباب المياه الزرقاء في العين

 يتساءل الكثير حول ما هي اسباب المياه الزرقاء في العين؟ تعد المياة الزرقاء احد الامراض التي تصيب العين نتيجة لبعض العوامل، والذي ينتج عنها تلف العصب البصري  مما يؤدي إلى فقدان المجال البصري، ومن اكثر العوامل شيوعًا التي تؤدي الي الاصابة بالمياه الزرقاء بالعين:

  • خلل في نظام تصريف العين
  • تراكم السوائل في العين.
  • ارتفاع ضغط العين. 
  •  انسداد الأوعية الدموية داخل العين. 
  • افراز العين الكثير من السوائل.
  • العوامل الوراثية. 
  • الالتهابات الشديدة في العين.

 اهم النصائح لمرضى المياه الزرقاء

يقدم دكتور طارق عيد أستاذ طب وجراحة العيون اهم النصائح لمرضى المياه الزرقاء، ويجب علي المريض اتباع هذه  التعليمات للتحكم في ارتفاع ضغط العين و تعزيز صحة العين ومن اهم هذه النصائح: 

  • التقليل من تناول الكافيين.
  • التوقف عن التدخين.
  • اتباع نمط حياة صحي. 
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • شرب السوائل بشكل معتدل علي مدار اليوم.
  •  الحرص علي النوم ورأسك مرفوعة.
  • الالتزام بالأدوية الموصى بها الطبيب. 
  • المتابعة الدورية لطبيب العيون الخاص بك.

هل عملية المياه الزرقاء خطيرة؟

تعتبر عملية المياة الزرقاء من العمليات الآمنة  التي لا تشكل خطورة علي الأشخاص، ولكن مثلها مثل أي عملية جراحية تتضمن حدوث بعض المضاعفات، ولكنها نادرا ما تحدث ومنها الاصابة بالعدوى واحمرار العين وضبابية الرؤية.

متى تتضح الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء؟

 تختلف مدة التعافي من عملية المياة الزرقاء حسب نوع الإجراء المتبع والحالة الصحية للمريض، وتعتبر ضبابية الرؤية في العين الخاضعة للعملية أمرًا طبيعي خلال فترة الشفاء، كما انه يبدأ تحسين رؤيتك خلال بضعة ايام من اجراء العملية، وتتراوح مدة التعافي من عملية المياة الزرقاء من 3 الي 6 اسابيع.

 كم تستغرق عملية سحب الماء الازرق من العين؟

عادةً ما تستغرق عملية سحب الماء الازرق من العين من 30-90 دقيقة وتشمل المدة تحضيرات ما قبل العملية، ويتوقف تحديد مدة العملية علي حسب الحالة الصحية للمريض ومدى درجة تلف العصب البصري.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

اقرا ايضا ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟