العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة  

أهم الأسئلة عن الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة

الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة أو ما يعرف بـ (الجلوكوما) هو مرض خطير يصيب العين، ويعمل على إتلاف العصب البصري المسؤول عن نقل المعلومات البصرية من العين إلى الدماغ، مما يسبب ضعف البصر، أو فقد البصر كامل. 

ومن خلال هذه المقالة سنتعرف أكثر على المياه الزرقاء في العين عند الرضع، وأعراض الجلوكوما عند الأطفال، ونسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال، كما سنجيب على سؤال هل مرض الجلوكوما وراثي؟

1.هل يصاب الأطفال والرضّع بالمياه الزرقاء؟

الجلوكوما أكثر شيوعا عند كبار السن، ولكن جميع الأعمار عرضة للإصابة بالمرض بدءًا من الولادة وخلال السنوات الأولي من العمر، وتوجد بعض أنواع الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة تصيب الأطفال في مرحلة الصبا (بدءا من عمر ٥ سنوات إلى فترة البلوغ) 

2.ما هي أنواع الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة ؟ وما مدي شيوع هذه الأنواع في المجتمع؟

أنواع الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة كالتالي:

الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة الخلقية الأولية:

هي نوع من أنواع المياه الزرقاء في العين عند الرضع وتحدث للطفل من عمر يوم واحد وحتى ثلاث سنوات ولا يعاني الطفل من عيوب خلقية أخري في العين أو الجسد. وهذا النوع هو الأكثر شيوعا في هذه المرحلة العمرية، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط (نسبة حدوثه عالميا 1/1000 حالة، بينما في مصر والسعودية تصل النسبة الي 1/250 حالة) 

الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة الخلقية التي تكون مصحوبة بعيوب خلقية أخري في العين أو الجسم:

يعاني الطفل من عيوب خلقية متعددة في طبقات مختلفة في العين أو أعضاء مختلفة في الجسد.

:جلوكوما الأطفال الثانوية

، وتعتبر أكثر الأنواع شيوعا وتحدث كمضاعفات ثانوية لأمراض أخري، مثل التهابات القزحية لدي الأطفال أو الإصابات الرضية للعين أو بعد عمليات المياه البيضاء الخلقية للأطفال. أحد هذه الأسباب الخطيرة والتي نستطيع تفاديها هو استخدام قطرات ومراهم الكورتيزون في العين لمدة طويلة وبدون اشراف طبي، وذلك عند علاج أمراض حساسية العين مثل الرمد الربيعي. 

:زرق الأحداث (الجلوكوما الصبيانية)

، وهي تصيب الأطفال من سن 5 سنوات، وتشبه إلى حد كبير جلوكوما الزاوية المفتوحة الأولية لدي الكبار، ويكون ضغط العين مرتفع بنسبة كبيرة (قد تصل الي 50 مم زئبق)، ويعاني الطفل من قصر نظر وتأثر شديد بقرص العصب البصري ومجال الرؤية.

تواصل معنا

3.هل عنصر الوراثة ظاهر في الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة ؟ هل مرض الجلوكوما وراثي؟

تمن أهم الأسئلة التي يتم السؤال عنها كثيرا هل مرض الجلوكوما وراثي؟ وتكون الإجابة بأن عامل الوراثة يظهر بوضوح في بعض الأنواع، مثل زرق الأحداث وبعض العيوب الخلقية المصحوبة بجلوكوما خلقية.

4.كيف تكتشف الأم أن ابنها مصابًا بالمياه الزرقاء الخلقية؟

يمكن التعرف على الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة بملاحظة  أعراض الجلوكوما عند الأطفال مثل تغير في حجم العين (حجم الجزء الملون من العين بالنسبة للبياض المحيط به)، وخاصة إذا كان هناك فرق بين العينين.

كذلك من أعراض الجلوكوما عند الأطفال الآخرى ملاحظة تغير اللون الأبيض للصلبة (المحيطة بالقرنية) حيث يميل قليلا للون الأزرق، بينما تلاحظ أن القرنية (وهي الجزء الشفاف الذي تري من خلاله الحدقة ولون القزحية) تفقد صفاءها وتبدو أكثر تعتيما، بحيث لا يظهر بوضوح لون القزحية من خلالها. 

وتستطيع الأم ملاحظة أعراض الجلوكوما عند الأطفال بسهولة وخاصة إذا وجدت في عين واحدة ومقارنتها بالعين الأخرى. علي الأقل تدرك أن هناك اختلاف بين العينين يستدعي استشارة الطبيب.

كما تلاحظ الأم أيضا أن وليدها يغلق عينه عند التعرض للضوء الساطع، وأن عينه تدمع بشكل متكرر وربما يصيبه العطاس عند إضاءة نور الغرفة.

اقرأ ايضا: 4 اعراض جلوكوما العين وعلاجها

5.كيف يتم تشخيص الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة ؟

عندما تلاحظ الأم أو طبيب الأطفال هذه التغيرات بالعين يقوم باستشارة طبيب العيون فورا الذي يقوم بفحص العينين فحصا كاملا ودقيقا (غالبا تحت تأثير منوم أو مخدر عام)، وذلك لقياس ضغط العين وقطر القرنية وطول العين وفحص قرص العصب البصري وزاوية التصريف وقياس درجة الانكسار إن أمكن، والتأكد من عدم وجود عيوب خلقية أخري بالعين، وبذلك يستطيع أن يثبت أو ينفي وجود المياه الزرقاءفي العين عند الرضع.

إذا كان الطفل في عمر الدراسة يمكن معاينته اكلينيكيا في العيادة الطبية بدون تخدير وقياس النظر واجراء الفحوص الطبية الخاصة بالمياه الزرقاء، مثل فحص مجال الرؤية وتصوير قرص العصب البصري وخلافه.

6.هل علاج الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة يشبه العلاج عند البالغين؟

يختلف علاج المياه الزرقاء في العين عند الرضع و الأطفال عن الكبار؛ حيث أن العلاج الدوائي بالقطرات الطبية التي تخفض توتر العين يحمل كثيرا من الصعوبة لدي الأم التي تضع القطرات لطفلها، وكون هذا العلاج دائم ومستمر لفترات طويلة من العمر ولا يخلو من آثار جانبية، لذلك يستخدم الأطباء القطرات الطبية لفترة وجيزة ويعتبر العلاج الجراحي هو العلاج الأنجح لجلوكوما الأطفال. 

أعرف أكثر : هل مرض الجلوكوما وراثي ؟

7.ما هي العمليات الجراحية التي تجرى للأطفال في هذه السن الصغيرة لعلاج المياه الزرقاء؟

تتدرج العمليات الجراحية لعلاج الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة، حيث تبدأ بإجراء جراحة بسيطة لفتح زاوية التصريف سواء من الداخل أو من الخارج لزيادة خروج ماء العين من داخل الحجرة الأمامية الي الأوعية الدموية خارج العين، ويمكن تكرار هذه العملية إذا عاود ضغط العين الارتفاع مرة أخري.

وفى الغالب فإن نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال تكون مرتفعة؛ خاصة وأن الأعصاب في تلك الفترة لاتزال في مرحلة النمو، ولا تضغط على العين بشكل كبير، لذلك فإن نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال قد تصل إلى 90%. 

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

8.ماهي الرسالة التي توجهها للأب والأم الذين يتعاملون مع طفل مصاب بالجلوكوما الخلقية؟

من المهم جدا للطبيب عند تشخيص الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة أن يشرح الحالة بشكل تفصيلي للأب والأم، وأن يشرح لهم كيف يلاحظون التغيرات المختلفة علي العين وطريقة وضع القطرات وأن يضع أمامهم التصور المستقبلي المحتمل لتطور الحالة ونسب النجاح لكل تدخل جراحي، وأن يطمئنهم أن نسبة كبيرة جدا من الأطفال يتم علاجهم والسيطرة علي المرض، لكن هذا المشوار طويل ويحتاج الي الصبر والمثابرة والمتابعة المستمرة.

ذات صلة: سعر وتكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

9.هل ينمو الطفل ويحتفظ بنظره بالصورة التي تؤهله لحياة طبيعية في البيت أو المدرسة؟

الهدف الرئيسي لعلاج الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة هو خفض توتر العين وبالتالي عودة الصفاء للقرنية التي تسمح بدخول الضوء الي الشبكية، وفي نفس الوقت حماية الألياف العصبية من الضرر لضمان نقل الإشارة العصبية الي مراكز البصر في المخ.

كلما تم الإسراع في علاج الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة، كلما زادت نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء عند الأطفال واستعاد الطفل نظره بالشكل السليم وينمو مثل أي طفل طبيعي قادر علي الرؤية العالم المحيط به بصورة طبيعية والتفاعل معها، وهذا يحدث لمعظم الحالات إذا تم اكتشافها مبكرا والتعامل معها بالشكل السليم.

10.بعد علاج الطفل من الجلوكوما هل يحتاج علاجات خاصة لتحسين قوة الإبصار لديه؟

التغيرات التي تحدث في عين الطفل نتيجة ارتفاع ضغط العين، مثل تمدد القرنية وكبر حجم العين تتسبب في حدوث قصر نظر في هذه العين يحتاج لتصحيحه بنظارة طبية.

 كما أن وجود رشح وتعتيم في القرنية، نتيجة زيادة الضغط، تمنع الضوء من الدخول بشكل سليم الي الشبكية، قد يتسبب في حدوث كسل وظيفي بالعين، وبالتالي تحتاج العين بعد علاج الضغط وزوال العتمة إلى علاج مكثف لتنشيط العين من الكسل؛ كي تستعيد قدرة الإبصار بشكل كامل.

في الحالات المتقدمة نتيجة لوجود ضرر شديد بالعصب البصري أو تعتيم كثيف بالقرنية لا يمكن علاجه، نستطيع تقديم بعض المعينات البصرية الخاصة لضعاف البصر؛ لتأهيلهم بصريا ومساعدتهم علي التفاعل مع العالم المحيط وكذلك التحصيل الدراسي اللازم

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

مواضيع ذات صلة :

هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر

هل الجلوكوما مرض مزمن