العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

5 مسببات ضغط العين وكيفيه قياس ضغط العين + اهم الاسئلة الشائعه

مسببات ضغط العين وكيفيه قياسه

يتم الكشف عن مسببات ضغط العين؛ عبر قياس الضغط داخل العين باستخدام أداة معينة بواسطة طبيب العيون، وهي مقياس توتر العين.

ويُعرف ضغط العين اذا كان مرتفع عندما يزيد عن 21 مم زئبق في عين واحدة أو كلتا العينين، وفي نفس الوقت يظهر العصب البصري بشكل سليم.

يختص طبيب وجراح العيون بتحديد مسببات ضغط العين؛ عبر فحص سلامة تصريف السوائل داخل العين، وفحص قنوات العين والتحقق إذا كانت مفتوحة.

 تعيق قنوات العين الضيقة أو المغلقة تصريف السائل داخل العين؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين و تراكم تلك السوائل، كذلك قد تعد بعض أمراض العيون من مسببات ضغط العين.

سنتعرف في هذا المقال على مسببات ضغط العين، والتعرف على أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ، وسنتعرف على أدوية ترفع ضغط العين، وكذلك سنجيب على “سؤال”كيف أعرف أن ضغط العين مرتفع؟

5 مسببات ضغط العين

 يعتبر ارتفاع ضغط العين مصدراً للقلق لاسيما أنه أحد أهم العوامل الرئيسية التي تسبب الجلوكوما أو المياه الزرقاء، ومن مسببات ضغط العين ما يلي:

  1. يرتفع ضغط العين بسبب الخلط المائي؛ وهو عبارة عن خلل في إنتاج وتصريف السوائل في داخل العين.
  2. من اسباب ضغط العين انسداد أو ضيق قنوات الصرف داخل العين.
  3. زيادة سمك القرنية، فقد يسجل الأشخاص ذوي القرنيات السميكة قراءة أعلى عند قياس ضغط العين.
  4. أدوية ترفع ضغط العين مثل استخدام القطرات التي تحتوي على الكورتيزون لفترات طويلة.أحياناً تحدث بعد عمليات العيون، أو التعرض لإصابة في العين.

ناقش مع طبيب وجراح العيون اسباب ضغط العين، والعوامل التي تساعد على ارتفاع الضغط داخل العين ومخاطر ذلك وتأثيره على العصب البصري.

تواصل معنا

ما هي أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ؟

عادةً لا يعاني معظم  الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين من أي أعراض ظاهرية، ولاسيما في بداية الحالة، إذ غالباً ما يتم اكتشاف ذلك عن طريق الصدفة.

اعرف تفاصيل اكثر عن اعراض مرض ارتفاع ضغط العين

أو بعد تدهور الرؤية وتلف العصب البصري والإصابة بالمياه الزرقاء وفي كثير من الأحيان فقدان البصر بشكل تام وغير قابل للعلاج.

كيف أعرف أن ضغط العين مرتفع؟

 وللإجابة على سؤال كيف أعرف أن ضغط العين مرتفع؟ فكما ذكرنا سابقًا أنه لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ على المريض؛ لذلك، من الضروري إجراء الفحوصات الطبية على العين بشكل منتظم ودوري مع طبيب العيون؛ وذلك لمعرفة مسببات ضغط العين.

وكذلك لاستبعاد أي ضرر قد يلحق بالعصب البصري؛ نتيجة ارتفاع الضغط في داخل العين، ناقش مع طبيب العيون المختص ما يلي:

  • قياس ضغط العين، وإذا ما كان ضغط عينك مرتفع عن المعدل الطبيعي.
  • إذا كان هناك أي علامات تشير إلى وجود ضرر داخلي بالعين، والذي يعد من اسباب ضغط العين.
  • ناقش مع الطبيب اكتشاف أي تشوهات في العصب البصري ظهرت في الفحص الذي تم إجراؤه.

كيفية قياس ضغط العين

يقوم طبيب العيون بإجراء بعض الفحوصات الطبية والاختبارات لمعرفة مسببات ضغط العين، ويساهم قياس ضغط العين في تشخيص أو استبعاد الإصابة بالجلوكوما.

 وبشكل عام يوصي أطباء العيون بقياس ضغط العين بشكل دوري بعد سن الأربعين، بينما تبدأ فحوصات العين في عمر الثلاثين في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمياه الزرقاء.

ويجب إجراء قياس ضغط العين كل عدة أسابيع في حالة مرضى الجلوكوما؛ وذلك لمتابعة نتائج العلاج وتجنب العوامل التي تعتبر من اسباب ضغط العين.

تواصل معنا

ذات صلة: الاحساس بضغط على العين وما هو ضغط العين الطبيعي؟

في بداية الإجراءات الخاصة بفحص العين:

  1. يتم تقييم حدة الرؤية من خلال جعل المريض يقرأ بعض الحروف أو الرموز من مسافات معينة.
  2. ثم فحص الجزء الأمامي من العين، ويتضمن فحص قرنية العين، و القزحية والعدسة والحجرة الأمامية، بواسطة مجهر خاص مجهز بمصباح.
  3. ويشتمل الكشف عن اسباب ضغط العين إجراء قياس التوتر، وهو إجراء يتم استخدامه  لقياس الضغط في داخل العين، حيث يتم أخذ القياسات لكلتا العينين عدة مرات.

    ويرجع السبب في ذلك إلى أن ضغط العين في الإنسان قد  يختلف من ساعة إلى أخرى، فقد يسجل ضغط العين قراءة معينة صباحاً تختلف تماماً عن التي تم تسجيلها في المساء.

لذلك من الضروري إعادة قياس ضغط العين من خلال مقياس التوتر عدة مرات، وفي حال وجود اختلاف في الضغط بين العينين يزيد عن 3 مم زئبق، فإنه يشير إلى الإصابة بالجلوكوما.

ويجب تجنب استعمال بعض أنواع الأدوية قبل إجراء قياس ضغط العين، مثل مضادات التخثر، ومضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للكولين.

خطوات قياس ضغط العين

  1. إزالة النظارات أو العدسات اللاصقة قبل البدء في إجراءات الفحص.
  2. يتم استعمال قطرة للتخدير الموضعي داخل العين وأخرى لتلوين القرنية وتسهيل فحصها.
  3. يستخدم طبيب العيون مجهر خاص للفحص، وتسليط الضوء على قرنية العين، ثم وضع إبرة جهاز قياس ضغط العين على القرنية.
  4. يسجل جهاز قياس ضغط العين قراءة معينة، يتضح من خلالها إذا كان هناك ارتفاع في ضغط العين.
  5. يتراوح  ضغط العين الطبيعي ما بين 10 – 21 ملليمترًا زئبقي.
  6. بينما يعتبر الضغط مرتفع داخل العين عندما يسجل قراءة أكثر من 21 ملليمترًا زئبقي.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

الفرق بين ضغط العين والجلوكوما والمياه البيضاء في العين

مسببات ضغط العين كثيرة ومتعددة، ومع ذلك فإن حوالي أكثر من 80% من حالات ارتفاع ضغط العين يحدث بلا أسباب واضحة.

ومن المعروف أن ارتفاع ضغط العين من الحالات المرضية التى يصبح فيها الضغط داخل العين أعلى بكثير من ضغط العين الطبيعي؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالمياه الزرقاء.

ولمعرفة الفرق بين الجلوكوما وارتفاع ضغط العين والمياه البيضاء، كالآتي:

1.الجلوكوما:

وتعرف أيضًا بالمياه الزرقاء علي العين، وهي ارتفاع شديد عن معدل ضغط العين الطبيعي قد يحدث بشكل تدريجي، ولا يوجد أي أعراض تشير إلى الإصابة؛ مما يؤثر على العصب البصري ويتلفه.

ويوجد العديد من مسببات ضغط العين التي تؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما، وتلف العصب البصري وفقدان الرؤية بشكل كامل ومن المفضل المتابعة مع الدكتور لعلاجها

2.ارتفاع ضغط العين:

ارتفاع ضغط العين او هو زيادة في قياسات ضغط العين وعن معدل ضغط العين الطبيعي والذي يتراوح ما بين 10-21 ملم زئبق، وقد يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما.

3.المياه البيضاء:

هي إعتام في عدسة العين يظهر عادةً في كبار السن، ويتطور مع التقدم في العمر، إذ تصبح الرؤية ضبابية، ويستخدم العلاج الجراحي لإزالة العدسة المعتمة واستبدالها بأخرى اصطناعية.

ذات صلة :إزالة المياه البيضاء بالليزر بالعين

هل يمكن علاج ضغط العين بقطرة ضغط العين؟

هل يمكن علاج ضغط العين بقطرة ضغط العين؟

يعتبر تراكم السائل داخل العين من مسببات ضغط العين، وعادةً ما يصف الأطباء قطرة مثل البروستاغلاندين، والتي تعمل على تصريف السائل المائي إلى خارج العين.

 مما يعمل على خفض ضغط العين، وبشكل عام يجب استشارة الطبيب أخصائي وجراح العيون، فهو الوحيد القادر على تحديد  الطريقة المستخدمة في علاج  ضغط العين.

ويتم علاج ارتفاع ضغط العين بعدة طرق، منها على سبيل المثال:

  • القطرات.
  • الليزر.
  • الجراحة.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

اقرأ ايضا : قطره لضغط العين المرتفع

وذلك على حسب حالة المريض، وتقدير طبيب العيون لمدة شدة وتفاقم الحالة، والتي تختلف من شخص لآخر، لذالك ناقش مع الطبيب المختص مسببات ضغط العين، وكيفية العلاج.

وفي النهاية، تعرفنا على اسباب ضغط العين، وأعراض ارتفاع ضغط العين المفاجئ، وكيفية قياس وتشخيص ارتفاع ضغط العين.

اجراءات لمتابعة علاج ضغط العين في المنزل

يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات لعلاج ضغط العين في المنزل، ومنها الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • التقليل من تناول الكافيين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • رفع الرأس قليلًا أثناء النوم.
  • عدم فرك العينين.

اقرأ ايضا : هل الضغط المنخفض يؤثر على العين

الفرق بين ضغط العين الطبيعي وضغط العين المفاجئ

ضغط العين الطبيعي هو معدل السائل الشفاف الموجود في الجزء الأمامي داخل العين، ويتم تصريفه عبر نقطة التقاء القرنية والقزحية.

يساعد هذا التصريف للسائل الشفاف على بقاء ضغط العين ثابت، ويكون قياس المعدل الطبيعي للضغط داخل العين يتراوح بين 10-21 ملليمتر زئبق.

بينما ضغط العين المفاجئ يحدث عندما يكون الضغط داخل العين أكبر من 21 مليمتر زئبق، ويرجع ذلك إلى العديد من اسباب ضغط العين.

ويتم تشخيص ارتفاع ضغط العين باستخدام  جهاز مقياس توتر العين، لذلك إذ كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين؛ يجب التوجه بشكل دوري لأخصائي العيون؛ لتجنب المضاعفات الخطيرة.

أسئلة شائعة

ما هو سبب الضغط على العين؟

قد يحدث ضغط العين بسبب الخلط المائي، وهو عبارة عن خلل في إنتاج وتصريف السوائل في داخل العين؛ مما يؤدي إلى تراكم هذه السوائل داخل العين؛ وبالتالي يرتفع الضغط داخل العين؛ وهو ما يؤدي إلى تلف العصب البصري.

هل ارتفاع ضغط العين له علاقة بالسهر؟

السهر وقلة النوم لهم أضرار سلبية على صحة الإنسان، وفي الغالب هناك علاقة بين اضطرابات النوم وارتفاع ضغط العين، ولكن النوم الجيد يتراوح مدته من 5 إلى 9 ساعات، وزيادة أو قلة النوم تؤثر على مريض الجلوكوما بالسلب.

هل يمكن الشفاء من ارتفاع ضغط العين؟

الهدف من علاج ضغط العين المرتفع هو تقليل الضغط في العين قبل أن يسبب مشاكل أكبر مثل الاصابة بالمياه الزرقاء أو فقدان البصر بالكلية، ومن ضمن طرق العلاج الاعتماد علي القطرات والعلاج بالليزر والعلاج بالجراحة.

اقرأ ايضا : تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي