العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

هل الضغط المنخفض يؤثر على العين

هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟

بالإجابة عن هذا السؤال “ هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟” نشير إلى أن ضغط العين الطبيعي يتراوح ما بين 8 إلى 20 مل زئبق، ولذا يُمكن القول بأن ضغط العين منخفض عندما تقل نسبته عن 8 مل زئبق، وفي الغالب لا تتأثر الرؤية بضغط العين المنخفض إلا إذا قل عن 6 مل زئبق.

ولا بد من التنويه إلى أن تأثير ضغط العين المنخفض على العين يختلف من شخص لآخر، فالبعض تتلف أنسجة عينيه عندما يكون ضغط عينه 10 مم زئبق، بينما نجد آخرون متحفظون بقدرتهم على الرؤية مع سلامة العين عند ضغط 2 مم زئبق.

ما هي أسباب انخفاض ضغط العين؟

ولا يمكننا أن نتعرف على ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟” دون ذكر أهم الأسباب المؤدية لذلك، وهي:

  • إذا كان الانخفاض في ضغط العين قد أصاب عين واحدة فقد تكون هذه العين تعرضت لصدمة حديثة، مثل الشق الجراحي الذي يتسبب في انخفاض ضغط العين.
  • انفصال الشبكية.
  • التهابات وعدوى العين.
تواصل معنا

اعراض الضغط المنخفض و علاقته بزغللة العين

يتساءل بعض الأشخاص عن العلاقة بين زغللة العين وانخفاض الضغط، وهنا لابد أن نوضح أن العرض الشائع لانخفاض ضغط العين هو حدوث ضبابية الرؤية (زغللة العين)، ولكن قد تحدث مضاعفات أخرى، وقد تكون أكثر خطورة، ويكون منها الآتي:

  • انتفاخ القرنية، وقد تصاب بالتلف.
  • إعتام عدسة العين.
  • تلف البقعة، وهي منطقة صغيرة بالقرب من مركز شبكية العين ومسؤولة عن الرؤية.
  • التهاب العين، والشعور بعدم الراحة في العين. 
  • ضعف دائم في البصر.
  • حدوث التصاقات في القزحية.

هل تؤثر الضغوط النفسية على صحة العين؟

في ظل الحديث عن سؤال هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟ نجد أن من ضمن الأسئلة التي تشغل بال كثيرًا من القراء هي: هل الزعل يؤثر على ضغط العين؟ وما تأثير الأعصاب على العينين؟ 

ونستطيع أن نوضح أنه قد يصاحب التوتر النفسي المستمر ارتفاع هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر)، ويمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من هرمون الكورتيزول إلى مشاكل في العين والدماغ، تؤثر كذلك على الرؤية.

كما أن زيادة هرمون الكورتيزول قد تعمل على تعطيل تدفق الدم في هذه الأجزاء من الجسم؛ مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية لأمراض العيون، مثل الجلوكوما، وهي مجموعة من الأمراض التي تضر بالعصب البصري، ويمكن أن تؤدي إلى العمى.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

اقرأ ايضا: تفاصيل مسببات ضغط العين

ما هي أنواع عمليات المياه الزرقاء”الجلوكوما”؟

في ضوء الحديث حول ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟” نذكر فيما يلي أبرز عمليات المياه الزرقاء، وهي:

1. رأب التربيق بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق، وإنما يقدم للمريض بعض الأدوية كعلاج إضافي.

2. استئصال القزحية بالليزر

ويستخدم هذا النوع لعلاج المياه الزرقاء مغلقة الزاوية المغلقة، حيث يقوم الطبيب بتسليط أشعة الليزر على القزحية؛ ليسمح للسائل المائي بالمرور بسهولة إلى العين.

3. استئصال القزحية المحيطية

ونلجأ إليه في حالات المياه الزرقاء المغلقة أيضًا، حيث يتم استئصال جزء صغير من القزحية، ليسمح بتصريف السائل المائي.

 4. التحويلة المائية

وهي عبارة عن أنبوب يتصل بلوح خزان، حيث يتم إدخال الأنبوب إلى العين مع وضع اللوح تحت الملتحمة، ليتراكم السائل في الخزان، ويُمتص عن طريق الأوعية الدموية.

ذات صلة: الاحساس بضغط على العين وما هو ضغط العين الطبيعي؟

 نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

وفي ظل موضوعنا عن ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟” نذكر أن نسبة نجاح العملية مرتفعة في أغلب الحالات، وقد تصل من 70% إلى 90%، ولكن بعض الحالات تضطر للخضوع لهذه العملية عدة مرات؛ وذلك لأن الجسم قد يتعامل مع الشق الجراحي على أنه جرحًا فيبدأ في إغلاقه.

ولا يجب أن نغفل عن أن نسبة نجاح العملية لكبار السن تكون أكبر؛ وذلك لأن التئام الجروح لديهم يكون ضعيفًا؛ مما يحمي الشق الجراحي من الانسداد مجددًا.

كم من الوقت يستغرق التعافي بعد عملية المياه الزرقاء؟

وبعد أن ألقينا الضوء على ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟”  نذكر أن وقت التعافي بعد عملية المياه الزرقاء قد يختلف من مريض إلى آخر ،كما يختلف حسب نوع العملية، ولكن بصفة عامة  يتعافى أغلبية المرضى خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع. 

ويُنصح مرضى المياه الزرقاء في العين بتجنب بعض الأنشطة الشاقة بعد العملية، مثل رفع الأشياء الثقيلة، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة، أو العمل المجهد، وكل ما يشبه ذلك.

5 نصائح في التعافي بعد عملية المياه الزرقاء

القيادة بعد عملية المياه الزرقاء

وبينما نحن نواصل الإجابة عن هل الضغط المنخفض يؤثر على العين، يجب العلم بأنه في بداية فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء، لا بد من أن نقوم بالتخطيط الجيد لأمر قيادة السيارة أو الدراجة، فكما هو الحال مع الأنشطة الأخرى، يتوقف الوقت الذي يمكن فيه البدء في القيادة عقب عملية المياه الزرقاء على المريض أو نوع الجراحة.

 إذ نجد أن بعض المرضى قد أبلغوا عن شعورهم بالراحة عند القيادة خلال أسبوع واحد فقط، والبعض الآخر لم يتمكن من القيادة مجددًا قبل شهرين من العملية.

اقرأ ايضا: لانواع العدسات بعد عملية المياه البيضاء

نصائح لمرضى المياه الزرقاء بعد العملية

هل الضغط المنخفض يؤثر على العين

وفيما يتعلق بموضوعنا عن ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟” نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح لمرضى المياه الزرقاء بعد الخضوع للعملية:

1. تجنب فرك عينيك

ولا يمكننا أن نغفل عند تقديم نصائح لمرضى المياه الزرقاء بعد الخضوع للعملية عن ذكر ضرورة تجنب فرك العينين.

فمن الطبيعي في الأيام الأولى بعد خضوع المريض للعملية أن يشعر بحكة أو تشوش في الرؤية، ولكن مهما كان هذا الشعور مزعجًا لا بد من مقاومته؛ لتجنب مضاعفاته.

2. لا تغفل عن استخدام القطرات الموصوفة من قبل الطبيب

والهدف من ذلك هو أن هذه القطرات تلعب دورًا كبيرًا في التهدئة من الشعور بالحكة، كما أنها تمنع إصابته بالعدوى أو الالتهابات.

3. تجنب الأنشطة المجهدة

فكما لا يُطلب منك أن تقضي مدة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء على الأريكة، لا يُوصى أيضًا بالذهاب إلى الصالات الرياضية حيث التمارين الشاقة.

4. تجنب حمامات السباحة

فحمام السباحة هو محل مناسب لنمو البكتيريا المسببة للعدوى، والتي تزيد من الشعور بالحكة، فضلًا عن المضاعفات الأخرى لها.

5. حافظ على نظافة عينيك

ومن أهم النصائح لمرضى المياه الزرقاء التي نقدمها أن نهتم بنظافة العينين، ويتم ذلك من خلال غسل اليدين قبل وضع أي قطرة على العين، وبالامتناع عن لمس العين المصابة، وكذلك بالالتزام بوضع قطرات المضاد الحيوي الموصوفة في موعدها.

سعر وتكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

ماذا تتوقع في فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء؟

وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال ” هل الضغط المنخفض يؤثر على العين؟”، نذكر لكم فيما يلي بعض الأعراض المتوقعة خلال فترة التعافي من العملية:

  1. ألم بسيط يزول بالمسكنات الموصوفة من قبل الطبيب.
  2. تغطى عين المريض التي أُجرى لها العملية بضمادة معقمة، وذلك لمدة يوم كامل عقب العملية.
  3. الشعور بتشوش في الرؤية يزول خلال عدة أسابيع.
  4. قد تلاحظ وجود قشور على الجفن، يمكن التعامل معها بتطبيق كمادات دافئة على العين.
  5. يمنع المريض من القيام ببعض الأنشطة خلال فترة التعافي بعد عملية المياه الزرقاء، مثل مشاهدة التليفزيون والخروج والقراءة والاستحمام وكذلك الحلاقة.

أسئلة شائعة

هل الضغط يضر العين؟

من الممكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث إتلاف للأوعية الدموية الدقيقة، والتي تغذي العين بالدم، مما يسبب مشاكل بالرؤية، وقد تصل لفقدان البصر.

هل انخفاض الضغط يسبب زغللة العين؟

نعم العرض الشائع لانخفاض ضغط العين هو حدوث ضبابية الرؤية (زغللة العين).

هل انخفاض الضغط يسبب عدم الرؤية؟

نعم عدم وضوح الرؤية (ضبابية الرؤية) هو من الأعراض الشائعة لانخفاض ضغط العين.

هل ضغط العين يسبب احمرار؟

نعم الاحمرار الشديد في العين من ضمن الأعراض الأكثر شيوعًا، والتي تكون مصاحبة لارتفاع ضغط العين.  

من علامات الضغط المنخفض؟

من أشهر الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط العين هو حدوث ضبابية في الرؤية، ومن المضاعفات الأخرى: انتفاخ القرنية، وإعتام عدسة العين، والتهاب العين، والشعور بعدم الراحة في العين، وضعف دائم في البصر.

تفاصيل اعراض مرض ارتفاع ضغط العين

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي