العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

قطره لضغط العين المرتفع

أهم الأسئلة عن قطره لضغط العين المرتفع لعلاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

1.متي نبدأ علاج المياه الزرقاء باستخدام قطره لضغط العين المرتفع؟

تعتبر قطرات ضغط العين من الطرق الفعالة لعلاج ارتفاع ضغط العين و يُنصح بالتدرج في عملية علاج الجلوكوما  من  أبسط طرق العلاج وأقلهم تأثيرًا ثم الأكثر تعقيدًا وتأثيرًا على العين، لذا رأت أغلبية هذه الهيئات بالبدء بالعلاج الدوائي – مثل قطرة لضغط العين المرتفع– ثم العلاج بالليزر، وإن لم يتم السيطرة على المرض يبدأ العلاج بالجراحة.

2.ما هي ميزة استخدام قطره لضغط العين المرتفع في العلاج؟

تمتاز قطره لضغط العين المرتفع بقدرتها على خفض التوتر؛ وذلك من خلال تأثيرها الحسن، وسهولة الاستخدام، وندرة الآثار الجانبية نسبيا، وكذلك إمكانية تغيير نوع قطره لضغط العين المرتفع واستخدام نوع آخر.

3.ما هي عيوب استخدام قطره لضغط العين المرتفع في العلاج؟

استخدام قطره لضغط العين المرتفع لمدة طويلة لعلاج المياه الزرقاء في العين يعرض العين لتراكم بعض الآثار الجانبية، سواء الناتجة عن المادة الفعالة للدواء أو للمادة الحافظة الموجودة به. بالإضافة إلى أن مفعول الدواء قد يقل بشكل تدريجي علي المدي البعيد، ويحتاج للمتابعة؛ لاحتمالية تغييره إلى نوع آخر. 

4.متي نلجأ لاستخدام أكثر من نوع من القطرات؟ وكيف ننظم وضع القطرات المختلفة؟

إن حدة المرض ومدى ارتفاع ضغط العين وعوامل الخطورة الأخرى وكذلك مستوى الضغط المستهدف هو الأساس في تحديد عدد القطرات المطلوبة التي تجعل ضغط العين يصل إلى مستواه المطلوب. 

وفي حالات المياه الزرقاء “الجلوكوما” البسيطة والمتوسطة التي لا يحدث فيها ارتفاع حاد لضغط العين وتكون نسبة خفض الضغط المطلوبة ما بين 20-25% نبدأ العلاج بقطرة واحدة فقط لأحد العينين ثم العين الأخرى، وإن لم يصل الضغط لمعدله المطلوب يلجأ الطبيب لتغيير نوع قطره لضغط العين المرتفع  إلى نوع آخر أكثر تأثيرًا، وإن لم تُعطي النتيجة المطلوبة يتم استخدام نوع آخر من قطرات العين، وهكذا إلى أن نصل للضغط المطلوب.

وعندما تتطلب حالة المريض استخدام نوعين أو أكثر من القطرات المختلفة، فإنه بمساعدة طبيب العيون يمكن تنسيق موعد استخدام كل نوع؛ للحصول علي الفائدة القصوى منه دون أن يتداخل مع الأنواع الأخرى.

تفاصيل أدوية علاج المياه الزرقاء

5.ما هي الطريقة الصحيحة لوضع قطره لضغط العين المرتفع داخل العين؟

ما هي الطريقة الصحيحة لوضع قطره لضغط العين المرتفع داخل العين؟
  • يشرح دكتور طارق الذي يعتبر اشهر اطباء الجلوكوما في مصر و علاج المياة الزرقاء والبيضاء في العين
  • إن افضل وضع لاستخدام قطرة العين هو وضع الجلوس، مع تحريك الرأس للخلف قليلًا، والنظر إلى أعلى اليمين أو اليسار، كما يمنع وضعها أثناء الاستلقاء على الظهر.
  • يمسك المريض القطارة مستخدمًا السبابة والإبهام؛بحيث يتم وضع القطارة بينهما، ثم يدعم جانب اليد على الجبهة حتي لا تتحرك، ثم يبدأ في النظر لأعلى؛  حتى يجعل طرف القطارة مواجهًا للعين، ثم يقوم بسحب الجفن السفلي مستخدمًا اليد الأخرى.
  • يضغط المريض على جسم القطارة ضغطة خفيفة؛ لتبدأ النقطة بالنزول داخل العين، وهي الجرعة المناسبة من الدواء؛ لتحقيق المفعول المطلوب.
  • وبعد نزول القطرة داخل العين يقوم المريض بغلق جفنه بلطف؛ حتى لا يترسب الدواء، كما يتجنب رمش عينيه لدقيقة أو دقيقتين؛ حتي لا ينتقل الدواء إلى القناة الدمعية؛ وبالتالي لن يتم الاستفادة منه بشكل كلي، كما يفضل الضغط بالإصبع عند زاوية الجفن الداخلية؛ لسد القنوات الدمعية ومنع الدواء من الهبوط إلي تجويف الحلق؛ وبالتالي نمنع امتصاص الجسم لها؛ مما يقلل من نسبة حدوث آثار جانبية له.

6. ما هي افضل قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين؟

هناك العديد من  أسماء قطرات ضغط العين المرتفع، لتقليل كمية السائل المتكون في العين و من ثم تقليل ضغط العين.، ولكن  قبل البدء في استخدام اي من انواع قطرات ارتفاع ضغط العين؛ لا بد من استشارة الطبيب لعدم حدث اي من أضرار قطرة ضغط العين ومن افضل انواع قطرات لعلاج المياه الزرقاء التي تحتوي على مواد فعالة مثل:

  • البروستاجلاندين مثل (latanoprost). 
  • حاصرات بيتا  مثل (betaxolol).
  • مثبطات الأنهيدراز الكربونية مثل (dorzolamide).
  • ناهضات ألفا الأدرينالية مثل (apraclonidine).

اقرأ ايضا: تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

7.ما هي الاثار الجانبية لقطرات ضغط العين؟

قطره لضغط العين المرتفع | علاج ارتفاع ضغط العين في المنزل

عادةً لا يعاني بعض الأشخاص من  حدوث أي آثار جانبية عند استخدام قطرات ضغط العين، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتمل حدوثها بعد استخدام قطرات ارتفاع ضغط العين ومن هذه الاعراض: 

  • حكة، و حرقان، واحمرار في العين.
  • رؤية ضبابيه.
  • تغيرات في لون العين. 
  • الصداع.
  • جفاف الفم. 

إذا لاحظت حدوث أي من الاثار الجانبية لقطرات ضغط العين؛  تحدث إلى طبيبك مباشرة  قد تتمكن من تناول جرعة أقل من قطرات ارتفاع ضغط العين أو تغير نوع  قطرات ضغط العين المستخدمة.

ذات صلة: ماهو افضل علاج المياه الزرقاء في العين؟ + 6 اكثر اسئلة شائعة

8.هل يمكن الشفاء من ارتفاع ضغط العين؟

نعم، هناك اكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج ارتفاع ضغط العين مثل:

العلاج بالادوية:

 تتم من خلال استعمال بعض القطرات فهناك العديد من انواع قطرات لعلاج المياه الزرقاء، ولكن يجب علي المريض استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع قطرة لعلاج المياه الزرقاء لتجنب حدوث أضرار قطرة ضغط العين. 

العلاج بالليزر: 

هناك بعض الحالات التي لا تتناسب معها العلاج من خلال قطرات لعلاج المياه الزرقاء، في هذه الحالة يتم اللجوء الي العلاج بالليزر فهو يعتبر علاج نهائي لضغط العين.

العلاج بالجراحة:

 يتم استخدام الجراحة في حالة  ضغط العين المرتفع بدرجة حادة، ولكنه يعتبر من الوسائل القديمة التي لا تستخدم في وقتنا الحالي بعد ظهور طرق العلاج التي لا تحتاج الي العملية الجراحية مثل الليزر.

تواصل معنا


خطوات لمتابعة علاج ضغط العين المرتفع في المنزل

هناك بعض النصائح التي تساعد علي علاج ضغط العين المرتفع في المنزل ومنها: 

  • شرب السوائل بشكل متكرر.
  • استخدام الكمادات.
  • اجراء تمارين لعلاج ضغط العين.
  • تجنب فرك العين.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من الضغوط النفسية.
  • وضع قطرة لعلاج ضغط العين.

هل قطرات العين ترفع ضغط الدم؟

تساعد قطرات ارتفاع ضغط العين علي تقليل ضغط العين ولكن يمكن ان يكون لبعض القطرات تاثيرًا على ضغط الدم لذلك لابد من استشارة الطبيب قب البدء في استخدامها.

ما هو سبب ارتفاع الضغط في العين؟

ينتج الضغط المرتفع داخل العين نتيجة خلل في إنتاج وتصريف السائل المائي في العين  وبالتالي لا تعمل القنوات التي تستنزف السائل عادة من داخل العين بشكل صحيح. مما يؤدي الي إنتاج المزيد من السوائل باستمرار، ولكن لا يمكن تصريفها بسبب قنوات الصرف التي تعمل بشكل غير صحيح وبالتالي يتم الأصابة بارتفاع ضغط العين. 

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي