العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

ما هو علاج المياه البيضاء في العين؟ اسباب|اعراض| سعر العلاج

ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟

تعرف علي ماهو افضل علاج المياة البيضاء في العين وماهي الاسباب والاعراض لتجنبها

ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟ تعد المياه البيضاء واحدة من أكثر الأمراض المنتشرة بين كبار السن خصيصًا، ولكنها قد تظهر على الرضع والأطفال أيضًا، إذ أنها تسبب في العديد من الأعراض المزعجة للمريض، أهمها هو تشوش الرؤية.

 ولذا فإننا نجيب لكم من خلال هذا المقال على سؤال ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟ وهل يتم علاج المياه البيضاء بالادوية؟ وهل يتم علاج المياه البيضاء في العين بالكركم؟ وكذلك هل يستخدم البصل لعلاج المياه البيضاء؟ وغيرها من الأسئلة الهامة، والتي يتساءل عنها كثيرًا من القراء.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

في ضوء الإجابة عن هذا السؤال ” ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟ ” نذكر أن المياه البيضاء هو عبارة عن مرض يصيب العين ويؤثر على العدسة؛ إذ أنه يحول لونها من النقي الشفاف إلى الضبابي المشوش، وبالتالي تصبح الرؤية غير واضحة.

وقد تحدث هذه الحالة في أحد الأذنين أو كليهما، مع العلم بأنها لا تسبب أي ألم في العين.

تفاصيل علاج و إزالة المياه البيضاء بالليزر بالعين

 أسباب المياه البيضاء في العين 

وقبل أن نتعرف على إجابة هذا السؤال ” ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟ ” نعرض لكم فيما يلي أهم العوامل التي تتسبب في الإصابة بهذا المرض، وهي:

  1. الوراثة:
     فالأشخاص الذين ينتمون لعائلة يشيع بها هذا المرض يكونون أكثر عرضة للإصابة به.
  2. التقدم في العمر:
    إذ نجد أنه مع التقدم في العمر تتجمع البروتينات المكونة للعدسة الطبيعية، وتتكتل، ولذا تصاب العين بالإعتام.
  3. التعرض بصفة مستمرة لأشعة الشمس:
    ولذا ينصح بعدم الخروج في وقت الظهيرة، وكذلك تجنب النظر المباشر لأشعة الشمس.
  4. الإصابة بداء السكري:
     إذ يكون الأشخاص المصابون بهذا المرض معرضون بنسبة 60% للإصابة بالمياه البيضاء، ولكن تقل احتمالية الإصابة بهذه الحالة عند ضبط مستوى السكر في الدم، والسيطرة على المرض.
  5. تناول أدوية الكورتيزون:
    فعلى الرغم من حاجة بعض المرضى لتناول أدوية الكورتيزون، إلا أنه لا تسلم من الآثار الجانبية الضارة لبعض أعضاء الجسم، وبما في ذلك العين، ولذا ينصح بعدم تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب أو بجرعة مختلفة عن الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب. 
تواصل معنا

تعرف علي اسباب المياة البيضاء علي العين بالتفاصيل

أعراض المياه البيضاء في العين 6

وفيما يتعلق بموضوعنا عن ماهو علاج المياه البيضاء في العين، نعرض لكم أهم الأعراض التي يشكو منها المريض، والتي تشمل ما يلي:

  1. الحساسية ضد الضوء الساطع
    إذ نجد أن مريض المياه البيضاء دائمًا ما يعاني من ألم وانزعاج في العين عند تعرضه للأضواء الساطعة، ولذا يجد صعوبة في الرؤية عند وجوده في مكان به أضواء قوية.
  2. قد يلاحظ المريض وجود هالات معتمة حول الضوء
    حيث يشعر المريض بوجود هالات في أي اتجاه ينظر إليه، ولا تظهر هذه الهالات باللون الأسود فقط كما يعتقد البعض، بل وأيضًا تكون بألوان أخرى، لذا يجد المريض صعوبة في ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  3. تشوش الرؤية
    ويحدث ذلك نتيجة العتمة التي تصيب العين، والتي تتطور يومًا بعد يوم ما لم يتم علاجها.
  4. الإصابة بنقص في النظر يتطور بشكل تدريجي مع مرور الوقت
    فقد يجد المريض صعوبة كبيرة في القراءة، وكذلك يعاني من عدم اتضاح الأشياء البعيدة عنه.
  5. صعوبة الرؤية ليلًا
    وذلك يكمن في أن المريض يجد صعوبة من الرؤية في عدم وجود إضاءة، لذا قد يصعب عليه القيام ببعض الأنشطة ليلًا.
  6. عدم القدرة على الاستقرار على نظارة أو عدسة واحدة
    إذ يضطر مريض المياه البيضاء إلى تغيير النظارة بصفة متكررة، وذلك نتيجة زيادة الحالة سوءًا مع مرور الوقت.

هل تختلف طرق علاج المياه البيضاء في العين للأطفال والمراهقين وكبار السن؟

ماهو علاج المياه البيضاء في العين

وفي ظل موضوعنا حول ماهو علاج المياه البيضاء في العين، نذكر أن الطريقة المثلى في علاج المياه البيضاء لدى كل الأعمار هي إجراء عملية جراحية، إذ يتم سحب الماء من العين في خلال ربع ساعة على الأكثر، مع بقاء المريض في المستشفى لبعض الوقت حتى التعافى بعد عملية المياة البيضاء، وتوجد عدة أنواع من العمليات الجراحية التى يقوم بها الطبيب لعلاج المياه البيضاء في العين،:

علاج المياه البيضاء بالادوية ” هل يتم علاج المياه البيضاء بالقطره؟ “

من خلال الإجابة علي سؤال ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟ وجدنا أن كثيرًا من الناس يبحثون عن علاج المياه البيضاء بالادوية، وذلك ظنًا منهم أنه يمكن علاج المياه البيضاء بالقطره، مثل كثيرًا من أمراض العيون الأخرى.وفي الحقيقة هناك دراسات تتحدث عن إمكانية علاج المياه البيضاء بالقطره بدلا من التدخل الجراحي، ولكنها ما زالت في مراحل البحث والدراسة ولكن العلاج الفعلي الان لعلاج المياة البيضاء هو العمليات سواء بالجراحة او الليزر.

اقرأ ايضا: سعر عملية المياه البيضاء في العين

أسئلة شائعة

1. هل يمكن علاج المياه البيضاء في عين بالعسل؟

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤالنا ” ماهو علاج المياه البيضاء في العين؟” يتساءل كثيرًا من المرضى عن علاج المياه البيضاء في العين بالعسل، ونريد أن نوضح أن هناك بعض الدراسات قد أشارت إلى فوائد العسل العديدة للعين، ومنها أنه يستخدم كمرطب طبيعي للعين، وكذلك يمنع إصابتها بالعدوى، ويحميها من الجفاف، وبالإضافة إلى ذلك يساعد العسل على علاج مرض التهاب العين الفيروسي، أما بالنسبة لعلاج المياه البيضاء في العين بالعسل، فلا توجد دراسات كافية حيال هذا الأمر حتى الآن.

2. هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين بالأعشاب؟

وفيما يخص مقالنا عن ماهو علاج المياه البيضاء في العين يتساءل كثيرًا من المرضى عن العلاج بالأعشاب مثل علاج المياه البيضاء في العين بالكركم، وكذلك استخدام البصل لعلاج المياه البيضاء، ولكننا نشير إلى أنه على الرغم من عدم توفر علاج للمياه البيضاء باستخدام الأعشاب، إلا أن بعضها يمكن استخدامه في تثبيط تطور المرض، مثل نبتة الجنكة، والريحان، والأملج، وغيرها، ولكن الحديث عن علاج المياه البيضاء في العين بالكركم، أو استخدام البصل لعلاج المياه البيضاء لا نستطيع أن نجزم به ما لم يثبت العلم الحديث صحة ذلك.

3. ما الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين؟

وبينما نستكمل موضوعنا حول ماهو علاج المياه البيضاء في العين، لا يمكن أن نغفل عن ذكر الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين، وهو ما سنوضحه فيما يلي

المياه البيضاء في العين هي عبارة عن إصابة عدسة العين بالعتمة، كنتيجة لكبر السن أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم، أو تناول الكورتيزون لفترة طويلة كما سبق وذكرنا.

أما بالنسبة للمياه الزرقاء فهي عبارة عن ارتفاع يحدث في ضغط العين، وتتسبب في تهتك أعصابها، وقد تؤدي في النهاية إلى فقدان حاسة البصر.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بالعين بدون عملية جراحية؟

في الحقيقة لم يتوفر حتى الآن طريقة فعالة وآمنة في علاج المياه البيضاء في العين بدون إجراء عملية جراحية، ولكن من المطمئن أن التدخل الجراحي أصبح أكثر آمانًا مع وجود التقنيات الحديثة في علاج المياه البيضاء. 

تفاصيل اكتر عن  الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

مواضيع ذات صلة

تكلفة عملية المياه الزرقاء

ماهو افضل علاج المياه الزرقاء في العين