هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر

هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر ؟

هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟ في الواقع العلاقة بين الزرق والعمى وثيقة، فمن المعروف أن الجلوكوما هي حالة تؤدي الى تلف العصب البصري في العين.

عادةً ما ترتبط الإصابة بالمياه الزرقاء علي العين مع ارتفاع ضغط العين، فمن الممكن أن يؤدي الضغط المتزايد في داخل العين الى تضرر العصب البصري.

بالتالي قد يحدث فقدان البصر أو العمى التام و بصورة دائمة  في غضون بضع سنوات، ومع ذلك لا يعاني معظم المصابين بالمياه الزرقاء من أعراض أو ألم مبكر.

ناقش مع طبيب العيون المختص ما يلي: هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟ وكيفية الوقاية من الإصابة بالجلوكوما، وأهمية التشخيص والعلاج، ومضاعفات عملية المياه الزرقاء وكيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء، ومتى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء.

العلاقة بين الزرق والعمى

لمعرفة هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر، لاحظ أن المياه الزرقاء مرض يحدث نتيجة تراكم السائل داخل العين؛ مما يؤدي الى ارتفاع ضغط العين بشكل كبير وتدمير العصب البصري.

وبشكل عام، لا تظهر أعراض جلوكوما العين بصورة مباشرة  إذ تتطور الإصابة ببطء على مدار سنوات؛ مما يؤدي الى تدهور حالة العين بشكل مفاجئ.

غالباً ما يتم اكتشاف الإصابة بالجلوكوما أثناء الفحص الروتيني للعين؛ لذلك  يجب زيارة الطبيب وإجراء فحوصات العين بشكل منتظم؛ لتجنب المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالجلوكوما.

يعتبر د.طارق عيد اشهر اطباء الجلوكوما في مصر لعلاج المياه الزرقاء والبيضاء

هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟

نعم تعتبر المياه الزرقاء السبب الثاني الأكثر شيوعًا بين أمراض العين لفقد البصر؛ بنسبة تصل الي ١٢.٣٪ في إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

ما هو معدل الإصابة بالعمى بسبب مرض الجلوكوما؟

معدل انتشار العمى نتيجة المياه الزرقاء في الدراسات الإحصائية لمنظمة الصحة العالمية يساوي 0,7 في الألف عالميا، وتقل هذه النسبة الى 18, في الألف في الدول الغربية.

تزيد الي ١،٥ في الألف في دول أفريقيا الوسطى والجنوبية، وتوضح تلك النسب الإجابة على التساؤل: هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟

اعرف ايضا هل الجلوكوما مرض وراثي ؟

هل تختلف نسبة العمى مع اختلاف نوع الجلوكوما؟

من الأسئلة الشائعة لمرضى الجلوكوما ” هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟” وهل تختلف نسبة العمى باختلاف نوع الجلوكوما؟ في الواقع تصل نسبة العمى من الجلوكوما مفتوحة الزاوية الي ١٠٪ .

وترتفع الي ٢٥ – ٣٠٪ عند مرضى الجلوكوما ضيقة الزاوية وتزيد هذه النسبة أكثر عند مرضى الجلوكوما الثانوية.

كم تتراوح المدة الزمنية بين الإصابة بالزرق وحدوث العمي؟

تختلف المدة الزمنية بين تشخيص المرض وحدوث العمي حسب حجم الضرر الموجود في العصب عند التشخيص وكذلك سرعة تطور المرض ونوع العلاج المستخدم ومدى التزام المريض بخطة العلاج.

لمعرفة هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟ فقد وجد أنه في الدول النامية تصل نسبة العمى وقت اكتشاف المرض الي ٤٠ – ٤٥٪ بالعين الواحدة و ١١٪ بالعينين.

في الدراسات السريرية للمرضى الذين يستخدمون العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية وصلت نسبة فقد البصر الشرعي (حدة الإبصار أقل من ٣/٦٠) الى ١٣.٥٪ بعد ٢٠ سنة من العلاج والمتابعة.

تواصل معنا

كيف أتفادى حدوث العمى نتيجة اصابتي بالمياه الزرقاء؟

تعرفنا الى إجابة أهم التساؤلات وهو هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر، ولكن كيف تتفادى العمى نتيجة لتعرضك للإصابة بالمياه الزرقاء أو الجلوكوما؟

ويُعد التشخيص المبكر هو أفضل طريقة لتجنب العمى، وذلك; وذلك عن طريق الفحص الدوري للعين، والتوعية المجتمعية بالمياه الزرقاء والالتزام بخطة العلاج مع الطبيب المتخصص.

كذلك المتابعة المستمرة مع مراجعة دائمة للفحوص والاستجابة للعلاج ومدى تطور المرض إلي جانب المحافظة على نمط حياة صحي وسليم من الناحية الطبية والغذائية والرياضية والعقلية.

تشخيص الجلوكوما

عادةً ما يتم التشخيص من قبل طبيب وأخصائي العيون، وذلك عبر فحص شامل للعين، كالتالي:

• فحص العين بشكل شامل واستخدام بعض أنواع من القطرات؛ لتوسعة بؤبؤ العين وإتمام إجراء الفحص.
  •  يفحص الطبيب العصب البصري والعلامات التي تشير الى الجلوكوما من خلال تصوير العصب.
  • إجراء اختبار التوتر لقياس ضغط العين.
  •  اختبار المجال البصري لمعرفة ما إذا كان المريض قد فقد الرؤية المحيطية.

هل الجلوكوما مرض مزمن ؟

أعراض جلوكوما العين

يتساءل الكثيرون  من مرضى الجلوكوما هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟ وبشكل عام، يعتبر ارتفاع ضغط العين مع ظهور بعض من تلك الأعراض من علامات الخطر.

وتتضمن أغلب الأعراض، ما يلي:

•  عدم وضوح الرؤية.
  •  رؤية هالات أو حلقات حول الأضواء الساطعة.
  • شعور بألم شديد في العين.
  • في بعض الحالات يصاب المريض بالقيء والغثيان.
  • صداع واحمرار العين.

أسباب المياه الزرقاء في العين (جلوكوما العين)

عند السؤال عن أسباب المياه الزرقاء في العين، لابد من التفرقة بين سبب الحدوث وعوامل الخطر التي تزيد من إحتمالية الإصابة بالجلوكوما.

وعند التحدث عن أسباب المياه الزرقاء في العين تكون الإجابة أن الجلوكوما تحدث  نتيجة لتلف العصب البصري، وقد يرتبط هذا التلف في العصب بارتفاع ضغط العين.

أما عن عوامل الخطر التي تزيد من نسبة حدوث المياة الزرقاء فمنها:

• العوامل الوراثية.
  • السن، حيث ان الاشخاص ما فوق 40 سنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء.
  • التهابات العين الشديدة والمتكررة.
  • الاورام السرطانية داخل العين.
  • حساسية الضوء.
  • الانيميا الحادة.
  • الضغط العصبي.
  • الاصابة بقصر النظر او طول النظر.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء

1. ممارسة التمارين الرياضية.
  2. التوقف عن التدخين وعدم الإفراط في تناول الكحوليات.
  3. اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ علي الوزن الطبيعي.
  4. إرتداء النظارات الواقية عند التعرض الي الشمس.
  5. شرب السوائل بكميات معتدلة.
  6.  تجنب فرك العين.
  7. تجنب غسيل العينين بالمواد التي تسبب حساسية العين وتهيجها.

تعد هذه الأعراض من مضاعفات عملية المياة الزرقاء، ولكن تختلف نسبة حدوثها من شخص لآخر ومن الممكن أن لا تحدث أو يحدث بعضها فقط، ومن أهم مضاعفات عملية المياة الزرقاء:

علاج المياه الزرقاء في العين

تختلف طرق علاج المياه الزرقاء في العين، فهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج المياة الزرقاء وهما:

العلاج بالادوية

عند البدء في علاج المياه الزرقاء بالعين، قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية التي تساعد علي تقليل ضغط العين مما يكون له أثر كبير في التخفيف من أعراض الجلوكوما.

قطرات العين

يوجد  بعض القطرات التي يتم وضعها  لتقليل ضغط العين، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام هذه القطرات لعدم حدوث اي مضاعفات مثل حساسية العين وتهيج العين.

العلاج بالليزر

يعد العلاج  بالليزر من أفضل طرق علاج المياة الزرقاء في العين للتخلص من الجلوكوما، فهناك أكثر من نوع ليزر لعلاج المياة الزرقاء، وتهدف  تقنية الليزر الي تحسين تصريف السائل المائي داخل العين، وبالتالي تقليل ضغط العين.

لا يحتاج العلاج بالليزر الي التدخل  الجراحي وإجراء عملية جراحية، كما أن العلاج بالليزر يساعد علي تقليل مخاطر المياه الزرقاء.

مضاعفات عملية المياه الزرقاء

يقدم الدكتور طارق عيد مجموعة من أهم نصائح لمرضى المياه الزرقاءوالتي يجب علي مرضى المياة الزرقاء الالتزام بها لتحسين صحة العين والتحكم في درجة ارتفاع ضغط العين، ومن أبرز هذه النصائح :

• حدوث العدوى.
  • احمرار العين.
  • الآلام الشديدة في العين.
  • تدلي جفن العين.
  • انخفاض ضغط العين.
  • تشويش الرؤية.
  • إعتام عدسة العين.
  • حدوث بعض المشاكل في القرنية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه الزرقاء؟

تختلف مدة التعافي وتحسين الرؤية بعد عملية المياة الزرقاء من شخص لاخر علي حسب الحالة الصحية للشخص؛ لذلك تختلف الإجابة علي سؤال متي تتحسن الرؤية بعد عملية المياة الزرقاء علي حسب الحالة  ودرجة الضرر الواقع علي العصب البصري لها ، ونوع العملية التي يتم إجراؤها، ولكن عادة ما تستغرق مدة التعافي بعد عملية المياة الزرقاء فترة تتراوح بين 3-6 أسابيع.

كيفية معرفة نجاح عملية المياه الزرقاء؟

هناك بعض العلامات التي تشير الي نجاح عملية المياة الزرقاء ومنها:

• زوال الالم.
  • تحسين الرؤية.
  • عدم الشعور بالصداع الشديد كما يحدث من قبل.
  • اختفاء الحساسية من الضوء.
  •  قلة احمرار العين تدريجيًا حتى تختفي تماما.

ما خطورة المياه الزرقاء على العين؟

قد تشكل المياة الزرقاء علي العين  خطورة كبيرة في  حالة إهمالها، حيث يؤدي  ارتفاع ضغط العين بدرجة كبيرة الي تلف العصب البصري، وضعف النظر تدريجاً ومن الممكن أن يؤدي في ا الي العمى.

كيف يرى مريض الجلوكوما؟

يعاني مريض الجلوكوما من حدوث اضطرابات عديدة في الرؤية ومنها : فقدان الرؤية الجانبية أو المحيطية والرؤية المشوشة كما يمكن أن يعاني من الام شديدة في العين.

كم تستغرق عملية سحب الماء الازرق من العين؟

تعتبر عملية المياه الزرقاء من العمليات الآمنة، والتي لا تستغرق الكثير من الوقت، ولكن تختلف مدة عملية سحب الماء الازرق من العين  من حالة لأخرى وذلك علي حسب الحالة الصحية للمريض، وفي الغالب تستغرق عملية المياة الزرقاء ما يقارب 10 الي 15 دقيقة، وقد يحتاج المريض الي البقاء لمدة 90 دقيقة تجنباً لحدوث أي مضاعفات

هل المياه الزرقاء وراثه؟

تعتبر  المياة الزرقاء من اكثر الامراض الشائعة التي تصيب الكبار والصغار، وتعد الوراثة من أهم العوامل التي تزيد من خطر للإصابة بالمياة الزرقاء؛ لذلك فالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء هم الأشخاص الذي يوجد بعائلتها تاريخ وراثي للمياه الزرقاء.

في النهاية، تعرفنا على الجلوكوما، وأعراضها وكيفية التشخيص، و هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر؟ والمدة الزمنية  بين الإصابة بالزرق أو الجلوكوما وحدوث العمي.

تعرف ايضا على :

اعراض جلوكوما العين