العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

هل الجلوكوما مرض مزمن؟ وماهو افضل علاج للجلوكوما للباغين والاطفال

هل الجلوكوما مرض مزمن؟

قد تتسائل هل الجلوكوما مرض مزمن؟ مرض الجلوكوما والمعروف أيضا باسم المياه الزرقاء على العين، يعد من أكثر الأمراض انتشارا، وأحد أهم المسببات الرئيسية للعمى على مستوى العالم.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنتعرض معا لعدة أشياء، منها: كيف أعرف أني مصاب بالجلوكوما؟ وهل هناك عوامل تساعد في وجود الجلوكوما؟ أنواع الجلوكوما، وهل الجلوكوما مرض مزمن؟ بالإضافة لمعلومات أخرى كثيرة، فاحرص على القراءة للنهاية.

ولكن اولا كيف أعرف اني مصاب بالجلوكوما

هناك عدة أعراض تظهر في حالة الإصابة بالجلوكوما، وتختلف هذه اعراض جلوكوما العين باختلاف نوع الجلوكوما، كما أن هناك جلوكوما تصيب الفرد وتغلق مجال الرؤية بالكامل، وذلك دون ظهور أي أعراض.

وتعرف الجلوكوما التي تظهر دون أعراض باسم الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة، وفيها يحدث تغيير في مجال الرؤية، ولا يشعر الفرد بذلك إلا بعد تأثر العصب البصري وإصابته. 

أما الجلوكوما ذات الزاوية المغلقة الحادة، تظهر أعراضها بصورة شديدة وفي وقت قصير،  وتتمثل هذه الأعراض في:

  1. صداع شديد
  2. غثيان وقيء
  3. ورؤية قوس قزح،
  4. بالإضافة للشعور بألم شديد في العين.

“تعرف علي اعراض مرض ارتفاع ضغط العين “المياة الزرقاء

عوامل تساعد في وجود الجلوكوما 

هناك بعض الحالات المرضية، والتي يساعد وجودها على ظهور الجلوكوما، ومنها: 

  • وجود ارتفاع في الضغط الداخلي للعين.
  • إذا كان عمر المريض فوق الستين عاما.
  • إذا كان لدى المريض تاريخ عائلي للإصابة بمرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء.
  • إذا كان المريض من أمراض مثل: مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو أنيميا الخلايا المنجلية أو أمراض القلب.
  • إصابة سابقة بجرح في العين، أو بعد بعض الأنواع من عمليات العيون.

هل الجلوكوما مرض مزمن 

يعد مرض الجلوكوما من الأمراض المزمنة، وفيها يلحق الضرر بالعصب البصري، والذي يعد مسئولا عن الرؤية بصورة جيدة وصحيحة، ويحدث ذلك بسبب ارتفاع ضغط العين بصورة غير طبيعية.

هل الجلوكوما مرض مزمن 

انواع الجلوكوما العين   

هناك أنواع متعددة من الجلوكوما، منها

  1. الجلوكوما الثانوية.
  2. الجلوكوما الحادة الزاوية الضيقة.
  3. الجلوكوما ضيقة الزاوية.

ففي السطور التالية سنتحدث عن كل نوع بشيء من التفصيل

الجلوكوما الثانوية 

الجلوكوما الثانوية في العين هي أحد أنواع الجلوكوما، والتي تحدث نتيجة الإصابة بمرض آخر، وتتمثل هذه الأمراض في مرض السكري، أو نتيجة الإصابة بصدمات، أو بعد إجراء أنواع معينة من العمليات الجراحية في العين.

وكذلك التهابات القزحية المتكررة، أو الوصول لمرحلة متأخرة من مرض الكتاراكت أو المياه البيضاء، وكذلك المراحل المتقدمة من مرض اعتلال الشبكية.

والاستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون، أو انسداد الأوعية الدموية بالشبكية، وأورام العين الداخلية، كل هذه تعد أسباب للإصابة بالجلوكوما الثانوية.

تواصل معنا

 جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة

تعد جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة أقل شيوعا، ويصيب عادة الأشخاص المصابين ببعد النظر، وكذلك أولئك الذين تكون زاوية أعينهم الأمامية ضيقة، ويحدث في هذا النوع انسداد كامل في زاوية التصريف داخل العين.

وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ وحاد للضغط، ويتميز هذا النوع بظهور أعراض شديدة في مدة قصيرة، ومن ضمن هذه الأعراض

  1. رؤية غير واضحة.
  2. وألم شديد في العين.
  3. والشعور بصداع شديد وغثيان وقيء.
  4. ورؤية المريض لألوان قوس قزح.

إذا لم يتم علاجه بصورة سريعة من الممكن ان يؤثر على البصر بطريقه شديده، وتزيد احتمالية إصابة العين الأخرى إذا أصيبت العين الأولى، لذا يجب الاهتمام بالعين الأخرى، وإجراء فحوصات للاطمئنان عليها.

هل تؤدي المياه الزرقاء الى فقد البصر

الجلوكوما ضيقة الزاوية

الجلوكوما ضيقة الزاوية هو مصطلح يأتي بنفس المعنى للجلوكوما الحادة، وهذا النوع يعد أكثر انتشارا من النوع المفتوح الزاوية، ويشمل علاج هذا النوع من الجلوكوما، تناول الأدوية التي تعمل على تقليل وانخفاض ضغط العين، أو التدخل الجراحي باستخدام تقنية الليزر.

مواضيع ذا صلة: هل الجلوكوما مرض وراثي

افضل علاج للجلوكوما

كما سبق وأجبنا عن سؤال هل الجلوكوما مرض مزمن؟ ومانت الإجابة نعم، ويتضمن علاج الجلوكوما عدة أشكال، منها: 

  • العلاج الدوائي: والذي يتضمن مشابهات البروستاجلاندين، وحاصرات بيتا، ومحفزات ألفا، ومثبطات الأنهيداز الكربوني، والأدوية القابضة للحدقة، والقطرات المركبة،  كل هذه القطرات تشترك في صفة هامة، وهي العمل على زيادة تصريف السوائل خارجها، وكذلك التقليل من ضغط العين، أما المركبات ذات التركيز الأسموزي العالي، فهي تؤخذ عن طريق الوريد أو الفم، وتستخدم مرة واحدة فقط في حالات الطوارئ.
  • العلاج الجراحي: والذي يتم إما باستخدام تقنية الليزر، أو عن طريق العمليات الجراحية التقليدية.
  • معدات تصريف الجلوكوما: هي عبارة عن أدوات يتم استخدامها ووضعها عن طريق الجراحة، ويتم وضعها أسفل شبكية العين.

تعرف علي تفاصيل و تكلفة عملية المياة الزرقاء في مصر

هل هناك قطرات لعلاج الجلوكوما، وهل الجلوكوما مرض مزمن؟ 

نعم هناك العديد من القطرات لعلاج الجلوكوما، ومنها: 

  • مشابهات البروستاجلاندين.
  • حاصرات بيتا.
  • محفزات ألفا.
  • مثبطات الأنهيداز الكربوني.
  • الأدوية القابضة للحدقة.
  • القطرات المركبة.

اشهر اطباء الجلوكوما في مصر

ومن افضل وأشهر أطباء علاج الجلوكوما في مصر، دكتور طارق عيد، والذي أجرى العديد من الجراحات الخاصة بعلاج الجلوكوما، وعالج الكثير منها أيضا، كما أنه حاصل على الكثير من الشهادات في مجال جراحات العيون.

قصتي مع الجلوكوما

 يقول السيد احمد انه كان يعاني من عدم اتضاح الرؤية لفترة طويل حتى ان ذهب للطبيب للتشخيص و كان عمرة (45 عاماً)، وأخبره الطبيب انه مُصاب بالجلوكوما.

يقول احمد انه لم يكن يعرف ما هى الجلوكوما حتى اخبره الطبيب انه احد الامراض التي تصيب العين ويكون العامل الرئيسي له ارتفاع ضغط العين، وبعد ان اخبرني الطبيب  وصف لي  بعض انواع القطرات التي يجب علي الالتزام بها.

 أخبره الطبيب انه لابد من اجراء عملية الليزر لعلاج الجلوكوما، وخضع السيد الي تحضيرات ما قبل العملية وتم تحديد موعد لإجراء العملية، ويذكر السيد أن استغرقت العملية 15 دقيقة، وبعد الإجراء وصف لي الطبيب بعض التعليمات لعدم حدوث اي مضاعفات.

الاسئلة الشائعة

هل الجلوكوما معدي؟

 بالاضافة الي سؤال هل الجلوكوما مرض مزمن يتساءل الكثير حول  هل الجلوكوما معدي؟ خوفاً من انتقالها من شخص لآخر، ولكن لا يعتبر الجلوكوما مرض معدي نهائيًا.

ما هي العلاقة بين الجلوكوما والحمل؟

تشير الدراسات أن الحمل يؤثر على ضغط العين (IOP) لدى النساء المصابات بالجلوكوما مسبقًا.ومن الممكن أن يحدث ارتفاع او انخفاض في ضغط العين أثناء الحمل. 

ما هي نسبة نجاح عملية الجلوكوما؟

 تعتبر عملية الجلوكوما من العمليات الآمنة والبسيطة علي الأشخاص كما أنها حققت نسبة شفاء عالية جدا وتصل  نسبة نجاح عملية الجلوكوما بالليزر إلى حوالي 95%، وتعد تلك النسبة مرتفعة عن غيرها من جراحات العيون.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

مواضيع ذات صلة: 

الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة