العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

اسباب المياة البيضاء على العين وعلاج المياة البيضاء بالليزر

اسباب المياة البيضاء على العين وعلاجها بالليزر

ما هي أهم اسباب المياة البيضاء على العين؟ في البداية سنتطرق لمعرفة ما هي المياه البيضاء؟ هذا المرض عبارة عن حدوث إعتام في عدسة العين البلورية الموجودة خلف حدقة العين.

ويعد من الأمراض الأكثر انتشارا للعين في مختلف بلدان العالم، ومن خطورة المياه البيضاء على العين أنه يتزايد بشكل تدريجي مسببا عدم وضوح في الرؤية، وذلك يحدث بشكل غير مؤلم.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنتحدث عن أعراض ظهور المياه البيضاء، وما الفرق بين المياه البيضاء والمياه الزرقاء في العين؟ وأنواع المياه البيضاء في العين، وتكلفة عملية المياه البيضاء في العين، وكذلك سنجيب عن سؤال هل المياه البيضاء تسبب العمى؟

اعراض المياه البيضاء على العين واسباب المياة البيضاء على العين 

تتعدد اعراض المياه البيضاء على العين، ومنها: 

  1. ضبابية الرؤية: والذي يكون بسيطا في بداية الأمر، ولكن يزداد مع مرور الوقت.
  2. وجود صعوبة في الرؤية أثناء الظلام: ولذا لابد من تجنب الأنشطة الليلية. 
  3. المعاناة من حساسية للضوء: وخاصة في حالة وجود أضواء شديدة.
  4. رؤية الهالات حول مصدر الضوء: والتي تظهر حول مصادر الضوء بألوان مختلفة.
  5. الحاجة لتغيير النظارة الطبية: وذلك بسبب حدوث ضبابية في الرؤية وإنتاج في عدسة العين.

اسباب المياة البيضاء على العين 

اسباب المياة البيضاء على العين 

من اسباب المياة البيضاء على العين، نذكر لك منها الآتي: 

  1. التقدم في العمر: يعد من أشهر اسباب المياة البيضاء على العين نتيجة التقدم في العمر.
  2. تناول أدوية معينة: وذلك مثل أدوية الكورتيكوستيرويد.
  3. التعرض للأشعة فوق البنفسجية. 
  4. نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل فيتامين ج، وفيتامين ه.

خطورة المياه البيضاء على العين وهل تزداد نتيجة بعض اسباب المياة البيضاء على العين؟ 

تتدرج خطورة المياه البيضاء على العين، حيث تبدأ هذه الأعراض خفيفة، وعندها لا يدرك المريض أنه مصاب بمرض المياه البيضاء، وتزداد هذه الأعراض.

ومن العوامل التي تزيد من خطورة المياه البيضاء على العين: التقدم في العمر، والإصابة بمرض السكري، بالإضافة للتدخين، وكذلك مرض ارتفاع ضغط الدم، والعلاج ببعض الأدوية لفترات طويلة، والتهاب العين نتيجة إجراء جراحة سابقة بها.

عملية المياه البيضاء في العين بالليزر

عملية إزالة المياه البيضاء بالليزر بالعين بنسبة نجاح 98%، تعد إحدى التقنيات الحديثة المستخدمة  في علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، ويتم خلالها تفتيت عدسة العين إلى عدة أجزاء، وبعد ذلك يتم استبدالها بعدسة صناعية.

وتتم هذه العملية خلال وقت قصير للغاية، حيث تبلغ مدتها حوالي 20 دقيقة، ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد الجراحة مباشرة، ويجب الالتزام بالتعليمات والزيت والفكرة العلاجية، للوقاية من أي عدوى أو التهابات.

سعر عملية المياه البيضاء في العين في مصر

تختلف سعر عملية المياه البيضاء في العين في مصر طبقا لاختلاف المركز الذي ستقوم بإجراء العملية به، وكذلك الطبيب الذي سيقوم بإجراء هذه العملية، ومدى خبرته في هذا المجال.

وكذلك من العوامل التي تحدد تكلفة عملية المياه البيضاء في العين هى تكلفة استخدام الليزر، والأدوات المستخدمة ونوع العدسة المستخدمة لاستبدال العدسة المصابة، بالإضافة بتكلفة التحاليل والفحوصات. 

ويمكنك التواصل معنا لمعرفة تفاصيل أكثر حول تكلفة عملية المياه البيضاء في العين بالليزر، في مركز دكتور طارق عيدافضل دكتور مياه بيضاء، وكافة الإجراءات والتفاصيل الخاصة بالعملية.

تواصل معنا

انواع المياه البيضاء في العين

تشمل أنواع المياه البيضاء في العين ثلاثة أشكال مختلفة، وذلك طبقا لاختلاف الجزء المصاب من العدسة في العين, ومن أنواع المياه البيضاء في العين الآتي: 

  • المياه البيضاء بالعين تحت المحفظة الخلفية.
  • المياه البيضاء بالعين النووي في وسط العين.
  • وجود المياه البيضاء على جانب العدسة، والذي يظهر على شكل خطوط صغيرة.

هل يتم علاج المياه البيضاء بالقطره، وهل تستخدم لعلاج كل اسباب المياة البيضاء على العين؟ 

يتم علاج المياه البيضاء بالقطره من خلال استخدام أنواع معينة من القطرات الطبية، وذلك لخفض المياه البيضاء المسببة لاعتام عدسة العين، ويأتي اخ القطرة المناسبة من الطبيب الخاص بك، ويعد هذا أحد أنواع علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة.

هل المياة البيضاء تسبب الصداع؟

في بعض الأحيان يعاني بعض الأشخاص من شعور بالصداع الشديد، وذلك يكون مصحوبا بازدواجية في الرؤية أيضا.

هل المياة البيضاء تسبب العمى؟

يتساءل كثيرًا من المرضى هل المياه البيضاء تسبب العمى؟ وتكون الاجابة دائمًا بالطبع تعد المياه البيضاء أحد الأسباب المسببة للعمى، وإحداث إعتام في عدسة العين بشكل كامل، ولذا يجب علاجها والتدخل الجراحيا اذا وجب.

اقرأ ايضا: ماهو علاج المياه البيضاء في العين

هل يوجد علاج الماء البيضاء في العين بالأعشاب؟

سؤال يتبادر لذهن أي مريض يعاني من المياه البيضاء، هل يتم علاج المياه البيضاء في العين بدون جراحة، واعتمادًا على أنواع معينة من الأعشاب؟ وذلك اعتقادا منه أن هذا الحل أفضل من التدخل الجراحي.

ولكن في الحقيقة أن هناك بعض الأعشاب التي تستخدم للوقاية من المياه البيضاء، ولكن لا يمكن استخدامها كعلاج للمياه البيضاء، ومن هذه الأعشاب: الرحلة والبابونج.

مالفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين

المياه البيضاء هي عبارة عن عتامة في عدسة العين نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة الأمراض الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، أما المياه الزرقاء في العين فهي عبارة عن ارتفاع في ضغط العين ويعتبر مرض قد يؤدي إلى العمى في حالة الإهمال في العلاج أو المتابعة.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

مواضيع ذات صلة تكلفة عملية المياة الزرقاء

ما هو تأثير الماء الابيض على العين؟

الماء الأبيض عندما يتكون تبدأ عدسة العين في فقد صفاءها الطبيعي تدريجيًّا، مما ينتج عنه ضبابية الرؤية، ومن الممكن حودث مضاعفات للمرض قد تصل إلى درجة الإعتام الكامل في عدسة العين.

هل الماء الابيض خطير؟

يمكن تحديد خطورة المياه البيضاء على العين من خلال معرفة الأعراض التي تظهر على المريض والتي منها: ضبابية الرؤية، وصعوبة الرؤية في الظلام، والحساسية من الضوء الساطع، وقد يتفاقم الأمر ليصل لدرجة إعتام عدسة العين بشكل كامل.