العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

أعراض الزرق في العين و اكتر 6 اسئلة شائعة عن زرق العين

أعراض الزرق في العين و اكثر الأسئلة الشائعة

ما هي أعراض الزرق في العين التي يشكو منها المريض؟

إن مريض المياه الزرقاء قد لا يعاني في بداية مرضه من أي عرض من أعراض الزرق في العين، ففي الغالب لا نجد مريضًا يشكو من تغييرات في المحيط الخارجي لمجال الرؤية أو ضعف في حدة الإبصار أو إعتام لمجال الرؤية في المراحل الأولية للزرقة.
ولكن عندما تتأخر المريض، فإنه يشكو من ضعف في حدة البصر، وكذلك فقد لبعض لجزء من مجال الرؤية، ومن أعراض الزرق في العين التي يعاني منها المريض في حالات الارتفاع الحاد لضغط العين:

  1. ألم العين
  2. وصداع الرأس،
  3. كما يحدث تدهور سريع في حدة الابصار.

مواضيع ذات صلة ما هو زرق العين

كيف يمكنني تمييز أعراض الزرق في العين؟ وهل أستطيع قياسه في المنزل، كأجهزة قياس ضغط الدم المنزلية؟

  • من أعراض الزرق في العين التي يعاني منها المصاب بارتفاع مزمن لضغط العين وجود بعض الألم الدفين في العين، أو الشعور بألم في الرأس، والذي يزداد مع زيادة مقدار ضغط العين.
  • وقد يصعب علي المريض تقييم الارتفاع في ضغط العين بنفسه، على الرغم من قدرة بعض المرضي على جس مقلة العين “اعلى العين تحت الحاجب” والتعود علي إحساس خاص عندما يكون الضغط مرتفعًا أو إذا كان طبيعيًا، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة في تقييم حالة المريض، أو تبديل نوع العلاج، ولكنها تفيدهم بالطبع على تقدير حاجتهم للتواصل مع افضل دكتور عيون في مصر في غير مواعيد المتابعة الدورية

    وقد ظهر حديثًا في الأسواق العالمية بعض الأجهزة التي يمكن للمريض أن يستخدمها بنفسه في المنزل؛ ليقيس ضغط العين ويقوم
  • بتسجيله علي شريحة الكترونية، وتفيد هذه الأجهزة كلًا من المريض والطبيب في تسجيل قياسات ضغط العين علي مدار اليوم؛ لتحديد مدي التفاوت الحادث أثناء مراحل اليوم المختلفة.
  • ويعتبر اقصي ضغط طبيعي للعين هو20 …

هل هناك شيء أستطيع عمله في البيت إذا شعرت بأعراض الزرق في العين؟

يعد يعاني المريض من شعور كاذب بأن ضغط عينيه مرتفع على الرغم من غياب أعراض الزرق في العين، ويرجع هذا الشعور إلى القلق الذي ينتاب المريض عند تشخيصه مرضه، أو جراء الخوف من الإصابة بفقدان في البصر.

ويجب على الطبيب طمأنة المريض عندما ينتابه هذا الشعور ويخبره أنه قد يكون مرهقًا أو أنها مجرد نزلة برد خفيفة إذا كانت حالته دائمًا ما تكون مستقرة في المتابعات السابقة، ويلتزم بصورة جيدة قي تلقي العلاج ولم يشكو من أي أعراض أو مشكلة خاصة بالقطرات

ذات صلة الزرقة عند الاطفال حديثي الولادة


أما إذا كانت قراءات ضغط العين السابقة غير مستقرة، أو في حال عدم التزام المريض بالعلاج الموصوف له أو عندما تكون المياه الزرقاء علي العين في حالة متقدمة فيجب على المريض أن يضع قطرات الضغط العين وادوياتها في مواعيدها التي يتم تحديدها من قبل الطبيب، ولا يزيد منها، مع تحديد موعد لزيارة الطبيب للمتابعة في أقرب وقت

تواصل معنا


هل أستطيع تقييم حدة الإبصار ومجال الرؤية لنفسي في البيت؟ وهل يغني ذلك عن المتابعة الدورية مع الطبيب؟

يمكن للمريض أن يميز أي جديد يطرأ على حدة بصره من خلال مقارنة رؤيته المتكررة لنقطة محددة في المنزل تقع على مسافة ثابتة منه، مثل قراءة شريط الأخبار علي شاشة التلفاز أثناء الجلوس علي الأريكة.

وللتحقق من مجال الرؤية يمكن استخدام أحد التطبيقات المتاحة بسهولة على أجهزة المحمول لقياس مجال الرؤية بنفسك منزليًا، ومن ثم يمكنك إرسالها الى الطبيب لتقييم حالة العين، ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا في المسح الطبي للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء في العين.


وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الاستغناء عن الزيارة الطبية في الموعد المحدد، وذكر أعراض الزرق في العين التي تعاني منها ومتابعة الحالة المرضية لك بصورة أكثر دقة.


إذا كان نظري سليم ولا أشكو من أعراض الزرق في العين سوي صعوبة القراءة بدون نظارة طبية ماذا ترى في العين بالفحص الطبي يجعلك تشك في إصابتي بالجلوكوما؟

إن مريض الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية في مراحلها الأولية خاصة تكون عينيه عند الفحص سليمة فيما عدا ظهور تكهّف-انبعاج للخلف- في قرص العصب البصري بصورة متفاوتة؛ إذ يظهر انبعاجًا للجزء الأوسط من قرص العصب مع ارتفاع مستوى ضغط العين، ولكنه يكون في معدله الطبيعي لدى البعض

.
أما بالنسبة لمريض الجلوكوما مغلقة الزاوية، فإن عمق الحجرة الأمامية للعين تكون أقل من معدلها الطبيعي، وعند فحص زاوية التصريف الداخلية باستخدام عدسات معينة يمكن ملاحظة الضيق أو الانسداد الحادث فيها، ومن أعراض الزرق في العين التي قد يعاني منها مريض هذا النوع من الزرقة: ارتفاع ضغط العين وتلف قرص العصب البصري.


وفي مرضى الجلوكوما الثانوية نجد أن الارتفاع في ضغط العين يكون عادةً مصحوبًا بوجود سبب ثانوي بالعين أو الجسد أدى إلى هذا الارتفاع.

ضغط عين يؤدي إلى المياة زرقاء او “جلوكوما العين

ذات صلة: اشهر اطباء الجلوكوما في مصر


هل ما تراه من أعراض الزرق في العين تجعلك تجزم بالإصابة به؟

إن الفحص الإكلينيكي للعين بالأجهزة الخاصة بذلك قد تعطي معرفة أولية عن إصابة المريض بالمياه زرقاء، ويعتمد ذلك على التغير الذي انتاب العين في الحالات البسيطة والمتوسطة منه وأعراض الزرق في العين التي يشكو منها، ولذا يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الفحوصات الطبية؛ لمعاينة حالة المريض؛ للتمكن من نفي أو إثبات وجود الجلوكوما، ومن ثم تُوضع خطة العلاج والمتابعة الدورية وفقًا لنتيجة الفحوصات.


بينما في الحالات المتقدمة تكون المشاهدات التي يراها الطبيب في عين المريض بالفحص الإكلينيكي مؤكدة بإصابة المريض بالجلوكوما، كأن يرتفع ضغط العين أكثر من 30 مم زئبق، أو أن تصل نسبة التكهّف الي 0.8 أو 0.9 من حجم قرص العصب، وفي هذه الحالات يبدأ الطبيب مباشرة في العلاج مع طلب بعض الفحوصات الأخرى؛ لتقييم حجم الضرر الذي انتاب العصب، ومتابعة تطور المرض.

اقرأ ايضا: افضل دكتور مياه بيضاء

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي