العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

عملية المياه الزرقاء و اجابات اكثرالاسئلة الشائعة

عملية المياه الزرقاء و اجابات عن اكثر الاسئلة الشائعة

هل سوف أضطر لإجراء عملية المياه الزرقاء في وقت من الأوقات؟ ومتي يكون هذا التدخل ضروريًا؟

يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب لمريض المياه الزرقاء في العين بناء على عدة أمور  تم تفسيرها فيما سبق، فبعض المرضى نكتفي معهم بالمتابعة المستمرة فقط، والبعض الآخر  يتم  استعمال نوع واحد من قطرات ضغط العين معهم، وآخرون يلجأون لأنواع متعددة من القطرات، وقد يلاحظ استجابة فئة معينة بصورة جيدة لأشعة الليزر، واستجابة فئة أخرى لعملية المياه الزرقاء الجراحية فقط.

وتكون عملية المياه الزرقاء ضرورية إذا كان معدل التدهور في الحالة والقدرة الوظيفية للعصب البصري سريعة ولا يمكن التغلب عليها بوسائل العلاج غير الجراحي كالقطرات وأشعة الليزر. أو عندما تكون ردة فعل المريض عنيفة ضد العلاج الدوائي أو لا يمكن الحصول عليه دومًا نتيجة لغلو ثمنه أو عدم توفره في المنطقة، أو عندما يكون المريض غير منضبط ببرنامج العلاج والمتابعة مما يؤدي إلى تدهور الجلوكوما لديه إذا استمر على هذا النمط. 

وعلى الجانب الآخر يوجد بعض أنواع زرق العين التي لا يمكن علاجها بصورة جيد عن طريق الأدوية، وتحتاج للخضوع إلى عملية المياه الزرقاء بشكل مبكر،  ومثال ذلك الجلوكوما الخلقية وبعض حالات الجلوكوما الثانوية.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

ولكن، ما هو الغرض الأساسي من عملية المياه الزرقاء؟

إن الغرض الرئيسي من عملية المياه الزرقاء هو جعل ضغط العين يصل إلى المستوي المناسب؛ حتى ينتهي الضرر الذي يتسبب فيه ضغط العين المرتفع على الخلايا العصبية السليمة، وبهذا تكون غاية العملية الجراحية هو حماية الجزء السليم المتبقي من العصب البصري؛ ليستعيد قدرته على القيام بوظيفته.

 أما بالنسبة للألياف العصبية التي دُمرت فعليًا، فيصعب استعادة أدائها الوظيفي مرة أخرى من خلال عملية المياه الزرقاء، ومن الجدير بالذكر أن عمليات الجلوكوما “المياة الزرقاء” لا يعقبها عودة حدة الإبصار إلى طبيعتها، أو استعادة ما تم فقدانه من مجال الرؤية؛ ولكن الغاية الأساسية من هذه العملية هو الحفاظ على ما تبقى سليمًا، وعدم التسبب في ضرر إضافي للعصب البصري. 

هل أحتاج استعدادات خاصة قبل عملية المياه الزرقاء؟

عملية المياه الزرقاء

إن مشاركة المريض في اتخاذ قرار العملية يعد من أولى استعدادات للمريض قبل العملية، وكذلك الشرح الجيد والواضح للمريض عن ماهي عملية المياه الزرقاء، وكيفية إجرائها والنتيجة المرجوة منها، وكذلك النتائج المتوقعة ونسبة نجاح العملية أو فشلها، وشرح أسباب النجاح وأسباب الفشل لكل حالة بشكل فردي، وأخيرًا المضاعفات المحتملة ونسبة حدوثها .

ويتم الحصول على موافقة المريض بالتوقيع علي إقرار العملية بعد التوضيح المفصل لأهميتها ومضاعفاتها، وأن قرار الخضوع للعملية الجراحية تم اتخاذه لرجحان كفة الاستفادة من إجراء العملية على كفة المضاعفات المتوقعة منها أو عدم إجرائها نهائيًا.

ومن الاستعدادات الأولية الخاصة للمريض قبل خضوعه للعملية التأكد من استخدام المريض للأدوية الخاصة به سواء كانت للعين أو للجسم، كما يُجرى تشخيص طبي متكامل على جميع الأمراض الباطنية، مثل ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وداء السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، وغيرها، كما يتم التأكد من استقرار حالة المريض فيما يتعلق بالأمراض المزمنة المصاب بها. 

كما يُنصح المريض بالتوقف عن استخدام بعض الأدوية، مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم كالاسبرين والبلافيكس أو الوارفارين، وذلك لخمسة أيام قبل الخضوع لهذه العملية، وبالإضافة إلى ذلك يتم التحقق من عدم وجود بؤرة صديدية داخل الجسم يُحتمل نقلها للميكروبات إلى العين أثناء أو بعد العملية.

ويواصل المريض استخدامه لقطرات ضغط العين كلها فيما عدا قطرة بيلوكاربين التي يجب أن يمتنع المريض عنها قبل إجراء العملية بيوم إلى ثلاثة أيام، يستخدم عوضًا عنها قطرات المضاد.الحيوي واسع المدى لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام قبل العملية، ولا يوجد حرج من استخدام القطرات التي تحتوي على الكورتيزون لمدة ثلاثة أيام قبل عملية المياه الزرقاء.

تعرف علي تكلفة عمليه المياة الزرقاء

تواصل معنا

هل عملية المياه الزرقاء تحتاج تخدير موضعي أو كلي؟

معظم عمليات المياه الزرقاء تتم من خلال التخدير السطحي -بواسطة القطرات- أو الموضعي- بالحقن حول المقلة-، ونادرًا ما يُستخدم التخدير الكلّي لذلك؛ إذ يتم اللجوء إليه في حالات معينة، مثل الأطفال والحالات التي لا تتحمل التخدير الموضعي. وبصفة عامة تحتاج جميع الحالات للصيام لمدة 8 ساعات قبل الخضوع للعملية. وفي حال كان التخدير موضعيًا لا يشعر المريض بالألم خلال العملية ولا يمكنه رؤية ما يتم فيها.

ماهي التحضيرات التي تتم أثناء عملية المياه الزرقاء؟

  1. تتم عملية المياه الزرقاء في غرفة العمليات التي تكون معقمة بالكامل؛ إذ يستعد فريق التخدير لاستقبال المريض وهو مستلقي على سرير العمليات
  2. يتم إمداده بخط وريدي يتم توصيله بالمونيتور لمراقبة وظائفه الحيوية – النبض ومعدل التنفس وضغط الدم ومدى انتظام ضربات القلب-
  3. يقوم طبيب التخدير بحقن المريض ببعض المهدئات؛ ليحد من شعوره بالقلق أو الخوف.
  4. يقوم الجراحين بتعقيم غشاء الملتحمة والمنطقة حول العين
  5. ثم تبدأ ممرضة العمليات بوضع غطاء معقم على وجه وجسد المريض باستثناء فتحة صغيرة أمام العين التي سيُجرى من خلالها عملية المياه الزرقاء. وعند الوصول لهذا المشهد تبدأ الجراحة داخل العين.

كم تمتد فترة النقاهة؟ وماهي التعليمات اللازم اتباعها والمحظورات أثناء هذه الفترة؟

بعد انتهاء عملية المياه الزرقاء يتم وضع شاش معقم على العين لمدة يوم كامل فقط، ويُمكن للمريض العودة إلى منزله بعد مرور ساعة على خروجه من غرفة العمليات، وبعد التحقق من سلامة وظائفه الحيوية، وفي الغالب لا يكون المريض مضطرًا لاستخدام مسكنات الألم إلا في بعض الحالات والتي يستطيع فيها تناول أدوية الباراسيتامول. 

وبعد العملية يقوم فريق التمريض بتوضيح بعض الأمور للمريض، منها

  1. طريقة استعمال القطرات وما يفعله أو اجتنابه،
  2. كما يُقدم للمريض ملصق يشمل التعليمات وكيفية التواصل مع المستشفى عند الضرورة.

وتستغرق فترة النقاهة بعد عملية المياه الزرقاء من أسبوع إلى أربعة أسابيع، ويجب على المريض خلال هذه المدة  أن يلتزم بالراحة من العمل ومن ممارسة الرياضة العنيفة وكذلك قيادة السيارة.

وتتوقف فترة التعافي على مدى تحسن حالة العين، و كذلك ضغط العين والنجاة من  أي مضاعفات محتملة، فضلًا عن الاستخدام المنتظم للأدوية الموصوفة،  وكلما أصبحت حالة العين أفضل خلال وقت قصير، يتلاشى الحظر عن المريض؛ بحيث يصبح قادرًا على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

متي نقول أن عملية المياه الزرقاء نجحت أو فشلت؟ وما هي نسب النجاح المتوقعة؟

  • تعتبر عملية المياة الزرقاء ناجحة إذا تمكنت من وصول ضغط العين إلي القدر الآمن للعصب – الضغط المستهدف قبل العملية-، ويعتبر النجاح كاملًا  عندما يصبح المريض غنيًا عن استخدام القطرات، ويكون النجاح جزئيا عند الاحتياج إلى استخدام قطرات إضافية للوصول إلى ضغط العين المستهدف. 

  • وفي حال عجزت العين عن العودة إلى الضغط الآمن للعصب حتى بعد استخدام القطرات فنقول عن العملية أنها فشلت في تحقيق المراد منها،  كما تُعتبر العملية فاشلة إذا تم فقد البصر بالكامل بعدها أو تعرض المريض لمضاعفات خطيرة بعد العملية، مثل النزيف الداخلي أو الإصابة بالتهابات صديدية في العين.

  • وتتراوح نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء وفقًا للدراسات الإكلينيكية المنشورة في الدوريات العالمية ما بين 60% إلى 90%، وتختلف نسبة النجاح وفقًا للتقنية المستخدمة، وحالة المريض، وكذلك نوع الجلوكوما، وعمر المريض وأصوله، والإصابة بأمراض أخرى بالعين، أو تعرضها العين لعمليات سابقة، كما يتأثر بمدة استخدام قطرات العين.

ما هي المضاعفات المتوقعة أثناء أو بعد عملية المياه الزرقاء؟

ما هي المضاعفات المتوقعة أثناء أو بعد عملية المياه الزرقاء؟

قد تتعرض العين لبعض المضاعفات بعد عملية المياه الزرقاء، وتكون عادةً مرتبطة بعدم ثبوت ضغط العين الداخلي، فتارة يرتفع بسبب النقص في التصريف، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب للقيام ببعض الاجراءات خلال المتابعة، مثل تدليك العين بشكل دوري؛ ليزيد من تصريفها، وقد يزيل بعض الغرز التي تقلل من كمية التصريف.

 وعلى الجانب الآخر قد يُصاب البعض بانخفاض في ضغط العين؛ بسبب زيادة تصريف سائل العين إلى الخارج عن المعدل الطبيعي، وهو ما قد يتسبب في فقد الحجرة الأمامية بشكل كلي أو جزئي، وقد يُصاب المريض بارتشاح في كلًا من المشيمة ومركز الشبكية.

 ويتم التعامل مع هذا الأمر عادةً في العيادة الخارجية، بإضافة قطرات لتوسيع حدقة العين، أو بوضع عدسة لاصقة كبيرة علي العين؛ لتساعد على تقليل التصريف، مع إلزام المريض بالراحة التامة وعدم القيام بمجهود بدني أو حمل أشياء ثقيلة أثناء هذه الفترة؛ حتي يُصبح الضغط مستقرًا ويزول الخطر.

هل لعملية المياه الزرقاء تأثير على حدة الإبصار سواء بالزيادة أو النقصان؟

إن عملية المياه الزرقاء لا تغير من حدة البصر سواء بالزيادة أو النقصان، ولكن قد يتعرض النظر في الفترة الأولى نتيجة التغيرات المؤقتة التي تحدث داخل العين، مثل التفاعلات الداخلية أو الضغط الناجم عن الخيوط الجراحية والتشتت في توتر العين، وكذلك استعمال القطرات الموسعة للحدقة. 

ويستمر ذلك لفترة أسبوعين أو أكثر حتى تستقر حالة العين، ويرجع النظر كما كان في الوضع الطبيعي، مع الأخذ في الاعتبار احتمالية الحاجة لتغيير مقاس النظارة الطبية.

هل هناك احتمال أن أفقد البصر نهائيا بسبب الجراحة؟

في بعض حالات المياه الزرقاء المتأخرة جدا، والتي يظهر فيها قرص العصب البصري متكهف بشكل كلي مع مجال رؤية أنبوبي، وفقد لمجال الرؤية بشكل جزئي أو كلي، تشير بعض الدوريات العلمية إلى زيادة احتمالية فقد هذه الحالات لما تبقى من مجال الرؤية، بحيث يصبح مقدار القدرة على الإبصار حوالي ١٪ عقب عملية المياه الزرقاء، وبعد جراحات التصريف خصيصًا؛ نظرًا لانخفاض ضغط العين فيها بدرجة كبيرة. وقد أنكرت دوريات عالمية أخري هذه الظاهرة، وأن هذه الأعراض وإن حدثت فهي غير متعلقة بالعملية إطلاقًا.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

هل تأثير العملية دائم أم يقل تدريجيا بمرور الوقت؟ وهل تنتهي الجلوكوما بعد العملية أم يحتاج المريض للمتابعة؟

إن جميع عمليات المياه الزرقاء تقل نسبة نجاحها بشكل تدريجي مع مرور الوقت وتأخر الحالة، ولا يمكن الجزم بانتهاء المرض نهائيًا نتيجة العملية، بل يحتاج المريض للمتابعة الدورية مع الطبيب ويعتبر دكتور طارق عيد هو افضل دكتور عيون في مصر ، ولذا يُنصح دومًا بالمتابعة المستمرة مهما كان الضغط منخفض أو مستقر.

هل يحتاج المريض لاستخدام القطرات بعد عملية المياه الزرقاء؟

مع المتابعة المستمرة يتم التيقن من أن ضغط العين متناسب مع الحالة المرضية للعصب، وعند حدوث ارتفاع في الضغط عن المستوى المطلوب، أو إذا ساءت الحالة بعد ذلك، فإن المريض يكون في حاجة لاستعمال قطرات إضافية؛ بهدف تقليل ضغط العين.

13.ما هي أنواع العمليات الجراحية للمياه الزرقاء؟

  • عملية تصريف الجلوكوما النافذة، وهي العملية التي تُجرى لمعظم حالات المياه الزرقاء؛ إذ يقوم الطبيب بصنع شقًا في جدار الصلبة الداخلي؛ لتتصل بالحجرة الأمامية ويزيل عبرها ماء العين إلى الخارج، ليتم تجميعه في كيس تصريف أسفل غشاء الملتحمة، ومنه إلى الأوعية الدموية.
  • عملية تصريف الجلوكوما غير النافذة، والتي تتم بنفس أسلوب العمليات النافذة، إلا أن الشق في جدار الصلبة لا يُفتح مباشرة داخل الحجرة الأمامية، وإنما يفصلها غشاء رقيق يسمح بتصريف السائل؛ وبهذا نتفادى التصريف زائد والانخفاض الشديد في ضغط العين الذي قد ينجم عن ذلك.
  • عمليات تركيب دعامة، وتقوم بنفس طريقة التصريف النافذ، باستثناء شق فتحة في جدار العين لتوضع دعامة من خلاله؛ بحيث تسمح للسائل بالخروج من خلالها.
  • عملية تركيب صمام أو أنبوب، ويعتمد هذا النوع من العمليات على وضع جسم الصمام خارج جدار العين أسفل الملتحمة؛ بحيث يخرج من الصمام أنبوب رفيع يدخل إلى الحجرة الأمامية؛ ليحمل السائل إلى جسم الصمام، ومن ثم إلى الأنسجة المحيطة بالعين.
  • عمليات حديثة متمركزة حول زاوية التصريف، وهي عبارة عن مجموعة من العمليات تقوم على إدخال دعامة صغيرة الحجم في شبكة التصريف أو المساحة المحيط بالمشيمة، أو أسفل الملتحمة؛ لتحسين تصريف سائل العين وخفض ضغطه.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

تعرف ايضا على

علاج المياه البيضاء

عملية زرع عدسة

عملية تصحيح النظر