العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة

جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة

متي تحدث جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة؟ وهل تُسبب العمي؟

تعرف جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة بأنها ارتفاع مفاجئ وشديد في ضغط العين ينجم عن الانسداد التام لزاوية التصريف واحتباس سائل العين في المقلة. هذا الارتفاع الشديد والحاد في توتر العين يعرض العصب البصري للتلف إذا لم يأخذ المريض العلاج المناسب لذلك بأقصى سرعة ممكنة، كما يُصبح المريض معرضًا لخطر فقدان البصر بشكل دائم، وتُعتبر هذه الحالة إحدى الحالات الطارئة لأمراض العيون، ويٌعد الاكتشاف المبكر لها من الطبيب والمريض معًا هو أساس العلاج الناجح لها.

هل كل عين معرضة للإصابة بجلوكوما الزاوية الضيقة الحادة؟

هناك بعض الخصائص في العين المعرضة للإصابة بخطر جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة، مثل العين ذات الحجم الصغير التي تعاني من طول نظر أو طول مقلة العين أو يكون عمق الحجرة الأمامية لها أقل من الطبيعي مع انسداد جزئي في زاوية التصريف. 

وهذه الخصائص تجعل العين مهيأة لبدء سلسلة متتابعة من الحوادث تنتهي بالإصابة بجلوكوما الزاوية الضيقة الحادة في صورتها الكاملة، وعند تعرضها لأحد العوامل الخارجية، مثل اتساع بؤبؤ العين جراء الجلوس في لمدة طويلة في الظلام أو الضوء الخافت أثناء مشاهدة التليفزيون أو في السينما، وعند التعرض لتوتر عاطفي لفترة زمنية طويلة، وكذلك عند استخدام القطرات الموسعة لحدقة العين خلال الفحص الروتيني لقاع العين أو جراء تناول بعض الأدوية، مثل مضادات التشنجات أو مضادات الإكتئاب.

تواصل معنا

اقرأ ايضا ما هي زاوية التصريف

ما هي أعراض وعلامات الإصابة بجلوكوما الزاوية الضيقة بالعين؟ وكيف يتم تشخيص هذه الحالة؟

  •  ألم حاد في العين.
  •  زيادة التدميع وازدواجية في الرؤية.
  •  رؤية هالات ملوّنة حول الضوء.
  •  قد يعاني بعض المرضي من أعراض، مثل الغثيان والتقيؤ، وربما  يعتبرها المريض ناجمة عن مرض آخر من الأمراض الباطنية أو أمراض الجهاز الهضمي.
  • وعند إجراء الفحص الطبي يشاهد الطبيب احمرارًا شديدًا في غشاء الملتحمة، مع ارتشاح في قرنية العين، وتسطيح حاد في الحجرة الأمامية، وكذلك تظهر حدقة العين متسعة، ولا تتفاعل مع الضوء، كما يزداد توتر العين، ويحدث انسداد تام لزاوية التصريف.

مواضيع ذات صلة ما هي الجلوكوما الثانوية في العين

ما هي الإجراءات الطارئة التي يقوم بها د.طارق عيد العيون لتخفيض ضغط العين وانهاء النوبة الحادة؟

تفاصيل جلوكوما الزاوية الضيقة الحادة

بمجرد تشخيص حالة جلوكوما الزاوية الضيقة إكلينيكيًا يبدأ د.طارق عيد اشهر اطباء الجلوكوما في مصر ” فورا في العلاج؛ لخفض ضغط العين من خلال وضع قطرات العين المخصصة لذلك، كما يقدم بعض الأدوية الفموية أو يُحقن المريض وريديًا، ثم يبدأ في استعمال قطرة بيلوكاربين؛ لتضييق حدقة العين، وبذلك تُكسر الحلقة المسببة لارتفاع ضغط العين.

ما هي الإجراءات التي يلزم عملها بعد عبور الحالة الطارئة لجلوكوما الزاوية الضيقة؟

إذا مرت الأمور في مسارها الصحيح يقوم الطبيب بطمأنة المريض بأنه تم عبور النوبة الحادة، ويصف العلاج المناسب له؛ لخفض ضغط العين وتهدئة تهيجها من الالتهابات المصاحبة للنوبة، ثم يطلب منه العودة له مرة أخرى بعد أسبوع؛ لعمل ثقب في طرف القزحية بليزر الياج؛ وذلك لتوفير مخرج جانبي يسمح بخروج سائل العين من الحجرة الخلفية إلى الحجرة الأمامية؛ وبالتالي نمنع تكرار الإصابة بالنوبة الحادة.

اقرأ ايضا: تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

هل عيني الثانية عرضة لجلوكوما الزاوية الضيقة الحادة؟ وكيف يمكن تفادي ذلك

مرضى جلوكوما الزاوية الضيقة الأولية تؤثر على العينين؛ ولذا نجد العين الثانية مصابة بضيق في زاوية التصريف أيضًا، وبالتالي تزداد احتمالية إصابتها بنوبة حادة في حال تعرضت لنفس العوامل الخارجية، ولذا يتم العلاج الفوري للعين المصابة من خلال إجراء ثقب قزحي بالليزر.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي