9 نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، إذ تعرف عملية المياه البيضاء بأنها إجراء جراحي للتخلص من ضبابية الرؤية و إعتام عدسة العين.

تعتبر عملية المياه البيضاء من جراحات اليوم الواحد، ولاسيما أن المريض يذهب إلى المنزل خلال ساعات من الجراحة، ولا يضطر إلى البقاء في مستشفى العيون.

يتم علاج المياه البيضاء عن طريق الإجراء الجراحي سواء التقليدي او باستخدام تقنية الليزر وإجراء الشق في عدسة العين بالأشعة بدلا من شفرة أو مشرط الجراح.

في كل الأحوال يجب الالتزام بجميع نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، والاهتمام باستخدام القطرات واتباع التعليمات التي يمليها جراح العيون.

ذلك لضمان نجاح الجراحة، وعدم التعرض لحدوث مضاعفات.

سنتعرف في السطور القادمة على أهم وأكثر نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة شيوعاً، وأعراض ما بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة.

ما هي عملية المياة البيضاء؟

يحتاج الكثير من مرضى الكتاراكت إلى معرفة نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، و معرفة الإجراءات اللازمة في مثل تلك الحالات للعناية بالعين ما بعد عملية المياه البيضاء.

فمن المعروف أنه تظهر أعراض المياه البيضاء على المريض عندما يفقد قدرته على الرؤية بوضوح، و خاصة أثناء الليل، إذ عادة ما يطلب مريض المياه البيضاء المزيد من الإضاءة للرؤية.

بالإضافة إلى ظهور الهالات أو الحلقات الضوئية الملونة حول كشافات ومصابيح الإضاءة القوية، وبمجرد إجراء فحص للعين ؛ فإنه يتم تشخيص الحالة بواسطة الطبيب.

تحدث المياه البيضاء لأسباب مختلفة من أبرزها تقدم العمر والإصابة بالسكرى وارتفاع ضغط العين، حيث تتسرب البروتينات لتكون عتامة خلف العدسة.

يعتمد علاج المياه البيضاء على تفتيت تلك البروتينات وشفطها، واستبدال العدسة التالفة بأخرى اصطناعية شفافة، ويتم هذا الإجراء عادة باستخدام تقنية الليزر.

وتستغرق عملية المياة البيضاء وزرع عدسة بالليزر حوالى عشرين دقيقة بعد إجراء جميع التحضيرات، ويخرج المريض في نفس اليوم من المستشفى في غضون عدة ساعات من الجراحة.

أهم الإرشادات و النصائح بعد عملية المياه البيضاء

على الرغم من أن معظم المرضى قد يستطيعون استئناف حياتهم اليومية وممارسة الأنشطة بشكل طبيعي بعد مرور 24 ساعة من جراحة المياه البيضاء.

إلا أن هناك نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة التي سيطلب طبيب وجراح العيون من المريض اتباعها، وهي كالتالي:

1. عدم ممارسة أي أنشطة شاقة لبضعة أسابيع.
  2.  من الضروري تجنب التمارين المرهقة ورفع الأشياء الثقيلة.
  3. تجنب قيادة السيارة إلى حين تحسن الرؤية، وتصبح القيادة آمنة.
  4. تجنب السفر بعد عملية المياه البيضاء مباشرة.
  5. الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأدوية والقطرات.
  6. استخدام قطرات المضاد الحيوي ومضادات الالتهاب الموصوفة بواسطة الطبيب.
  7. عدم التعرض للغبار والأتربة.
  8. تجنب فرك العين؛ حتى لا تتعرض للعدوى.
  9. التوقف عن ممارسة السباحة أو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة.
  10. لا يمكن استخدام مكياج العين إلا بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من عملية المياه البيضاء.
  11. ينصح الطبيب بإرتداء النظارة بعد عملية المياه البيضاء لحفظ العين من الاتربة أو عند التعرض للشمس.

ناقش مع الطبيب المختص كل ما تريد معرفته من نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، ومتى تستطيع ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

تواصل معنا

ذات صلة تفاصيل إزالة المياه البيضاء بالليزر بالعين بنسبة نجاح 98%

إجراءات ما بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

بعد الانتهاء من الجراحة يصف الطبيب قطرات للعين، و بعض الأدوية للسيطرة على ضغط العين، ومضادات حيوية لمنع العدوى وتقليل الالتهاب.

افضل دكتور مياه بيضاء في مصر

يوصى  أطباء العيون بعدة نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة، من بينها أن لا يجهد المريض عينيه لعدة ساعات بعد إجراء الجراحة.

عدم التعرض لضوء ساطع أو أشعة وحرارة الشمس المباشرة خلال الساعات القليلة الأولى بعد عملية المياه البيضاء، يمكن بعدها للمريض ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي.

ينصح الطبيب بعدم السفر بعد عملية المياه البيضاء بمباشرة ولا بد من مرور مدة  لا تقل عن أسبوع .

مع مراعاة عدم إرهاق العين في مشاهدة التلفزيون أو النظر إلى شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، وقد يلاحظ بعض المرضى عدم وجود توازن الرؤية.

ويحدث ذلك غالباً عند إزالة المياه البيضاء من إحدى العينين فقط والذي يتحسن بعد إجراء عملية للعين الأخرى في غصون أسابيع قليلة، تقدر بحوالي أربعة أسابيع على الأكثر.

ويجب ملاحظة أنه بعد الجراحة مباشرةً قد تستمر الرؤية ضبابية لفترة من الوقت وتتحسن خلال أيام، بالإضافة إلى شعور بالحكة والانزعاج البسيط لعدة أيام.

ويحدث الشفاء التدريجي للعين خلال أسابيع وتختلف المدة من مريض إلى آخر، بينما تظهر تعديلات الرؤية في العين خلال عدة أشهر من إجراء العملية.

الأعراض التي يجب مراقبتها بعد جراحة المياه البيضاء

تتضمن نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة مراقبة الأعراض التي قد تظهر على بعض الأشخاص بعد الجراحة.

والتي عادة ما تشير إلى مضاعفات خطيرة، منها على سبيل المثال:

• التعرض لفقدان البصر
  • استمرار الألم على الرغم من استخدام المسكنات.
  • ظهور ومضات ضوئية أو نقاط عائمة (عوامات) أمام عدسة العين وتسبب الانزعاج.
  • الإصابة بالغثيان والقيء والسعال بشكل مفرط.

فعند ظهور أي عرض مما سبق، يجب استشارة طبيب العيون المختص على الفور لتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تصاحب تلك الأعراض.

مشاكل ما بعد عملية المياه البيضاء

تعتبر عملية المياة البيضاء من العمليات الآمنة، ولكنها قد تتضمن بعض المضاعفات النادرة التي يمكن أن تحدث بعد العملية، ومن ابرز مشاكل ما بعد عملية المياه البيضاء.

• التهابات العين.
  • تلف الاعصاب.
  • تورم العينين.
  • انفصال الشبكية.
  • تسريب الأوعية الدموية وبالتالي تراكم السوائل في العدسة.
  • تحريك مكان العدسة.
  • الاصابة بالعدوى.
  • تشوش الرؤية بعد عملية المياه البيضاء.

الاسئلة الشائعة

ما هي سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء؟

تعتبر زغللة العين بعد عملية المياة البيضاء أمر طبيعي وغير مقلق بعد عملية المياة البيضاء، ونحدث الزغللة في العين نتيجة لبعض العوامل منها:
رشح في القرنية –
التهابات القرنية –
حدوث بعض المشكلات اثناء اجراء العملية والتي يمكن علاجها عند اكتشافها.

ماهي أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء؟

عتامة العين هي أحد المخاطر النادرة التي يمكن أن تحدث  بعد عملية المياة البيضاء، وتتعدد أسباب عتامة العين بعد عملية المياه البيضاء ولكن عادةً ما تحدث عتامة العين؛ نتيجة لعدم ازالة الجزء الخلفي من كبسولة العين بشكل كامل، مما يؤدي الي عدم وضوح الرؤية.

هل عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة آمنة؟

نعم، تعتبر عملية إزالة الماء الأبيض وزراعة العدسة من العمليات الآمنة على الأشخاص والتي لا تحتاج الي إجراء عملية جراحية فهي تتم تحت التخدير الموضعي ويستطيع المريض العودة الي المنزل في نفس يوم إجراء عملية المياة البيضاء.

هل يتم ارتداء النظارة بعد عملية المياه البيضاء؟

تساعد عملية المياة البيضاء علي الرؤية الواضحه للمسافات القريبة او البعيدة، ويتوقف ارتداء النظارة بعد عملية المياه البيضاء على نوع العدسات المستخدمة في العملية، فهناك بعض العدسات المستخدمة لزيادة وضوح الرؤية على المستوى القريب أو البعيد فقط، وبعضها يمكن المريض من الرؤية على كل المستويات دون الحاجة لارتداء النظارة بعد عملية المياه البيضاء.

متى استطيع السجود بعد عملية المياه البيضاء؟

نجد الكثير من التساؤلات حول السجود بعد  بعد عملية الماء الابيض؟ حيث ان يجب علي المريض تجنب الانحناء، او السجود اثناء الصلاة بعدة اجراء العملية علي حسب المدة التى يقوم الطبيب بتحديدها، بناء علي نوع العملية التي يتم إجراؤها وعادةً ما تكون من 3_5 ايام  ويعد ذلك من اهم نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة.

اقرأ ايضا

سعر وتكلفة عملية المياة الزرقاء