العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

علامات فشل عملية الليزك للعيون + كيفية اختيار افضل دكتور

علامات فشل عملية الليزك للعيون

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك؟ بالطبع هذا هو السؤال الأكثر شيوعا الذي يتبادر لذهن أي فرد يفكر في إجراء عملية الليزك للعيون، فكل منا يبحث عن العيوب مثلما يبحث عن المميزات تماما.

الجدير بالذكر أن عمليات الليزك للعيون والجراحات الأخرى التي يتم إجراؤها للعين باستخدام تقنية الليزر تتميز بدرجة عالية من الأمان ونسب عالية من النجاح.

هدف هذه العمليات علاج حالات قصر النظر و طول النظر وكذلك علاج الاستجماتيزم، مما يتيح لك فرصة جديدة للتمتع برؤية الأشياء دون استخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.

اما بالنسبة للتخوف من فكرة فقدان النظر بصورة تامة، فهو أمر نادر الحدوث بعد عملية الليزك، لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها.

يتم التغلب عليها باستخدام الأدوية الطبية أو إجراء جراحة إضافية، ولكن ذلك يحدث في حالات قليلة، وهذا بدور يدفعك إلى اختيار الجراح المناسب بعناية قبل إجراء هذه العملية.

علامات فشل عملية الليزك للعيون

للاجابة على سؤال كيف اعرف أن عملية الليزك فشلت؟ هناك بعض الأعراض وعلامات فشل عملية الليزك للعيون التي تظهر، ومنها يمكن الاستدلال على فشل عملية الليزك، ولكن لا يمكن الإقرار بفشل العملية إلا بعد مرور مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر.

وفي هذه المدة يختبر الطبيب مدى تراجع الأعراض أو استمراريتها، ومن هذه الأعراض التي تدلنا على فشل العملية:

  • عدم استقرار ووضوح الرؤية مع مرور الوقتز.
  • حدوث جفاف في العين.

وإذا ظهرت العديد من علامات فشل عملية الليزك للعيون واعراضها الحادة، ولم تختفي حتى بعد مرور 6 أشهر كحد أقصى، فقد يضطر الجراح المعالج لإعادة عملية الليزك للعيون مرة أخرى لتصحيح العيوب المتبقية.

شروط اجراءات عملية الليزك للعيون 

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

ماذا يحدث إذا فشلت عملية الليزك للعيون “نتايج الفشل ومخاطرها على العين”

هناك بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي تحدث بعد عملية الليزك للعيون، والتي قد تضطر الجراح لإعادة عملية الليزك في بعض الأحيان أو علاجها باستخدام الأدوية، ومنها:

  • عدم إجراء تصحيح الإبصار بصورة دقيقة، وهذا بدوره يؤدي إلى عدم الوصول للرؤية بصورة مثالية، ويتم علاج ذلك باستخدام النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، أو استخدام قطرات العين، أو إعادة عملية الليزك مرة أخرى.
  • حدوث عدوى في العين: ومن أعراض ذلك حدوث إحمرار ورشح في العين، وأحيانا حدوث ألم، ويتم علاج ذلك باستخدام قطرات العين، وكذلك تناول أدوية عن طريق الفم.
  • حدوث جفاف في العين، ومن علاماته الإحساس بجفاف وحكة في العين، بالإضافة لحدوث إحمرار والإحساس بوجود جسم غريب داخل العين، وفي بعض الأحيان الشعور بألم، ويتم علاج ذلك عن طريق استخدام الأدوية.

ماذا تفعل إذا فشلت عملية الليزك للعيون

ماذا تفعل إذا فشلت عملية الليزك للعيون

في حالة استمرار وجود علامات فشل عملية الليزك للعيون لمدة طويلة، يجب عليك استشارة الطبيب فورا، وعندها سيقرر الطبيب إما إعادة عملية الليزك مرة أخرى، أو اللجوء لاستخدام أدوية في بعض الحالات لعلاج بعض الأعراض.

اسباب فشل عملية الليزك

 تتعدد اسباب فشل عملية الليزك فهناك بعض العوامل التي تؤدي الي فشل عملية الليزك ابرزها:

  • ضعف القرنية.
  • عدم انتظام القرنية.
  • عدم الاستقرار في الرؤية.
  • وجود الجفاف الحاد في العين 
  • اجراء العملية قبل السن المناسب والذي تعد من اهم شروط عملية الليزك.

هل يمكن تكرار عملية الليزك؟

بالطبع عند ظهور علامات فشل عملية الليزك للعيون، يمكن تكرار عملية الليزك مرة أخرى، وذلك لعلاج أي عيوب متبقية بعد إجراء الجراحة في المرة الأولى، ولكن لا يمكن اتخاذ هذا القرار إلا بعد مرور مدة ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد العملية الأولى.

ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لدى المريض قبل إجراء عملية الليزك للمرة الثانية لتجنب مخاطر إعادة عملية الليزك، ومنها:

  • وجود سمك كافي لقرنية العين.
  • لا توجد معاناة لدى المريض من جفاف العين، وإنتاج الدموع بصورة كافية.
  • عدم وجود عتامة في العين.
  • صحة المريض تسمح بإجراء عملية الليزك للمرة الثانية.

اقرأ ايضا: تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون

كيفية اختيار افضل دكتور لعملية الليزك

عند اختيار افضل دكتور تصحيح نظر في مصر لإجراء عملية الليزك، يجب عليك الاهتمام بعامل الخبرة التي يتمتع بها الطبيب، وعدد العمليات الجراحية التي أجراها سابقا، ومدى نجاح هذه الجراحات، حيث تتوقف نسبة نجاح أو فشل عملية الليزك على هذا العامل.

لماذا دكتور طارق عيد

تواصل معنا

دكتور طارق عيد هو:

  • أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا.
  • استشاري المياه البيضاء والزرقاء.
  • زميل جامعة توماس جيفرسون فيلادلفيا أمريكا.
  • استشاري وحدة الجلوكوما و الكاتاراكت في مستشفيات ومراكز مغربي.

ونظرا لخبرته الواسعة في هذا المجال، وكذلك الدرجات العلمية المرموقة التي وصل إليها، فهو يعد واحدا من “اشهر اطباء الجلوكوما في مصر” في مجال جراحات الليزك، بالإضافة لعمليات زراعة العدسات، وتشخيص وعلاج المياه الزرقاء والبيضاء، ولذلك يمكنك اختياره عند اتخاذك قرار إجراء عملية الليزك.

اسعار عملية الليزك بمصر

تتراوح وتختلف أسعار عمليات الليزك باختلاف التقنية المستخدمة، وكذلك المركز الذي ستقوم بإجراء العملية به، وأيضا الجراح ومدى خبرته في مجال جراحات الليزك، والدرجات العلمية التي حصل عليها.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

اكثر الاسئلة الشائعة

هل غشاوة العين بعد عملية الليزك امر طبيعي؟

نعم، هي امر طبيعي، بالاضافة الي الاحساس ببعض الاعراض الاخري مثل حساسية العين واحمرار العين؛ لذلك يقوم الطبيب بإعطائك بعض  قطرات للعين ومسكنًا للألم للمساعدة في تخفيف أي إزعاج يمكن أن تشعر به.

هل يتغير شكل العين بعد عملية الليزك؟

لا تعمل عملية الليزك علي تغير شكل العين او لون العين، فقط تعمل جراحة الليزك علي  تغير شكل القرنية بشكل دائم لكي يتم تحسين النظر، و استعادة الرؤية دون استخدام أي نظارات طبية.

هل فشل عملية الليزك تسبب العمى؟

الليزك هو إجراء جراحي ، ومثل أي إجراء جراحي أو طبي ، هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها، ولكن لم يسبق أن أصيب أحد بالعمى التام من جراحة العيون بالليزر، فكل ما يمكن حدوثه عند فشل عملية الليزك هو استمرار ضعف النظر أو الإصابة بجفاف العين أو العدوى.