العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

 الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين

 الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين

يوجد بعض الخلط عند المرضى بين المياه البيضاء (الكتاركتا) والمياه الزرقاء (الجلوكوما)؛ ربما لتقارب الشبه في الاسم في لغة العامة، ولكن ما الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين؟ حيث أن أوجه الاختلاف بين المرضين كثيرة، ومهم جدا للمرضى فهم طبيعة كل مرض وطريقة اكتشافه وتشخيصه وكيفية التعامل معه. 

ولفهم الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين يجب التنويه إلى أن من أسباب المياه البيضاء في العين أنه غالبًا ما يحدث الإصابة بالمرض عندما تفقد العدسة البلورية داخل العين صفاءها الطبيعي، وتظهر بها عتامات تقف في طريق شعاع الضوء المنكسر في طريقه إلي شبكية العين،  مما ينتج عنه عدم تكون الصورة علي الشبكية بالشكل السليم والواضح، ويشكو المريض من وجود زغللة أو عدم وضوح للصورة أو وجود ضبابية تحول بينه وبين الصورة الواضحة. 

لهذا نجد أن مريض الكتاركتا يشكو مبكرا من ضعف الإبصار، بينما يشعر مريض المياه الزرقاء بضعف الإبصار في مرحلة متقدمة؛ حيث أن الجلوكوما تتسبب في فقد مجال الرؤية الطرفي في المراحل الأولي للمرض، ومع تقدم المياه الزرقاء والتأخر في العلاج، يحدث فقدًا لمجال الرؤية المركزي ويشكو المريض من فقد النظر.

تفاصيل إزالة المياه البيضاء بالليزر بالعين بنسبة نجاح 98%

أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء؟

يتساءل كثيرًا من المرضى سؤال هام، وهو أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء؟ ويمكن معرفة درجة الخطورة والفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين من خلال معرفة فلسفة العلاج في كل من المرضين، فبينما يكون العلاج عند مريض الكتاركتا بإزالة العتامات الموجودة داخل العدسة واستبدالها بعدسة صناعية شفافة، مما يزيل العوائق أمام شعاع الضوء في طريقه إلى شبكية العين، وبذلك يستعيد المريض بصره بشكل كامل. 

أما في حالة المياه الزرقاء، فإن ضعف الإبصار ينتج عن فقده للخلايا العصبية في الشبكية والعصب البصري، وهذه الخلايا لا تتجدد من تلقاء نفسها إذا تلفت، ولهذا يكون فقد النظر دائم ولا يمكن استرجاعه، ويكون العلاج في هذه المرحلة المتقدمة من الجلوكوما موجه للحفاظ علي ما تبقي من النظر، وليس لاستعادة ما تم فقده من قبل، وبهذا نكون قد تعرفنا على الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء على العين.

وهنا قد أجبنا على سؤال أيهما أخطر المياه البيضاء أم الزرقاء من خلال معرفة طرق علاج كلا المرضين.

هل تتواجد الكتاركتا والجلوكوما عند المريض في نفس الوقت؟ و هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء والعكس كذلك؟

 وبعد أن تعرفنا على الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين، نذكر أنه في أغلب الحالات تصيب الكتاركتا والجلوكوما كبار السن، وقد يتزامن وجود الاثنين معا في نفس العين في وقت واحد؛ بحيث يحضر المريض للفحص، يشكو من ضعف الإبصار، فيلاحظ الطبيب وجود تعتيم بعدسة العين البللورية (كتاركتا)، وفي نفس الوقت يكتشف ارتفاع بضغط العين مع تكهف بقرص العصب البصري (جلوكوما). 

ومن خلال الاجابة علي سؤال هل تتحول المياه البيضاء إلى زرقاء؟ يجب أن نوضح أن مرض المياه البيضاء لا يتحول بشكل مباشر إلى مرض المياه الزرقاء؛ حيث أن كل مرض له طبيعة وأسباب خاصة به، وقد سبق ذكرها. 

ورغم أن الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء يكون جليًا، إلا هناك علاقة تربطهما معًا، وهي علاقة سببية في بعض الحالات؛ كأن تتسبب بعض حالات المياه البيضاء في حدوث مياه زرقاء أو العكس. ومن أمثلة ذلك، بعض حالات الكتاركتا التي تتمدد فيها العدسة وتنتفخ، مما يدفع القزحية للأمام ويؤدي الي الضغط علي زاوية التصريف وغلقها أمام خروج ماء العين للخارج، فينتج عنه زيادة ضغط العين وحدوث جلوكوما ثانوية حادة. 

سعر وتكلفة عملية المياه الزرقاء

كذلك إذا أهملت الكتاركتا لوقت طويل، يحدث ضعف بالكبسولة الخارجية للعدسة وتخرج بعض البروتينات من داخل العدسة الي الحجرة الأمامية، وتترسب في شبكة التصريف بزاوية العين وتتسبب في زيادة ضغط العين، وحدوث مياه زرقاء ثانوية. 

وعلى الجانب الآخر، فإن بعض القطرات الطبية المستخدمة لعلاج الجلوكوما، قد ينتج عنها حدوث عتامات بعدسة العين (مياه بيضاء)، وكذلك قد يتسبب التدخل الجراحي لعلاج الجلوكوما بحدوث كتاركتا مضاعفة في بعض الأحيان.

الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء

مواضيع ذات صلة: الفرق بين الاستجماتيزم وضعف النظر

متى يتم علاج الإثنين في وقت واحد ومتي يكون العلاج تتابعي؟

 وفي ضوء الحديث حول الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء، ننوه إلى أنه إذا كان المريض يعاني من الكتاركتا والجلوكوما معا، فإن استراتيجية العلاج تعتمد علي حجم الضرر الذي أحدثه كل على حدة؛ فإذا كانت الجلوكوما بسيطة أو متوسطة في تأثيرها علي العصب البصري وضغط العين في الحدود الطبيعية بالقطرات الطبية، بينما يشكو المريض من ضعف الإبصار لزيادة كثافة المياه البيضاء، يكون القرار في هذه الحالة إزالة الكتاركتا فقط ومتابعة الجلوكوما بالعلاج الدوائي. 

وعلى الجانب الآخر، وفي ظل موضوعنا حول الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء، لا بد من معرفة أنه إذا كانت حالة الجلوكوما متقدمة ولا يمكن السيطرة على ضغط العين بالقطرات، بينما تبدو كثافة المياه البيضاء خفيفة، فتكون الأولوية في العلاج الجراحي للجلوكوما لوقف تطور المرض مع متابعة الكتاركتا وحدة النظر لدى المريض وتحديد إمكانية إزالتها في وقت لاحق إذا زادت كثافتها.

 وفي أحيان كثيرة يكون الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء من حيث شدة المرض متقاربًا؛ بحيث تكون المياه البيضاء كثيفة وتؤثر على النظر، وكذلك المياه الزرقاء متوسطة أو شديدة، وفي هذه الحالات يتم إجراء العمليتين معًا في آن واحد؛ فيقوم الجراح بإزالة المياه البيضاء وزرع العدسة الصناعية داخل العين، ثم يقوم بإجراء العملية المحددة، لتخفيض ضغط العين والسيطرة علي المياه الزرقاء و يجب التنبيه عل الاهتمام بفترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء أو الزرقاء.

ماهي المزايا والعيوب للعمليات المشتركة للكتاركتا والجلوكوما معا؟

لا يمكن التحدث عن الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء دون ذكر أهم مزايا وعيوب إجراء العمليات المشتركة لهما معًا، وهي:

• كلما كان التدخل الجراحي في العين بسيطًا، كانت النتائج أفضل والمضاعفات أقل، وعليه فإن إجراء جراحة واحدة في العين سواء للكتاركتا أو الجلوكوما، تكن ذات نتيجة أفضل، مع تقليل مدة الجراحة وفترة النقاهة بعد العملية وخفض نسبة حدوث مضاعفات جراحية، وربما كذلك خفض التكاليف للمريض.

ذات صله: افضل دكتور مياه بيضاء

وعلى الجانب الآخر، إذا كانت حالة العين تستدعي إجراء العمليتين معا أو لا، تسمح بتأخير واحدة عن الأخرى، فعلى الطبيب أن يشرح للمريض الوضع الطبي للعين، والإجراء الواجب عمله، ولماذا نحتاج لعمل الجراحتين معا، وما هي المزايا والمخاطر التي قد يتعرض لها المريض.

• من هذه المزايا أن يتم علاج المرضين معًا في إجراء جراحي واحد ولا يحتاج لدخول غرفة العمليات مرة أخري، وكذلك فترة نقاهة واحدة،  كما أن إجراء العمليتين معًا يمنع ارتفاع ضغط العين الوقتي الذي قد يحدث بعد عملية الكتاركتا لدى مرضى الجلوكوما. كذلك يتخطى الجراح الصعوبات التي تحدث عند إجراء عملية كتاركتا بعد عملية الجلوكوما؛ وذلك لزيادة نسبة التليف والالتصاقات داخل العين وضيق بحدقة العين، مما يزيد من صعوبة العملية.

• تتركز عيوب الجراحتين معا في زيادة نسبة الخطورة من حدوث مضاعفات أثناء وبعد العملية (تتضاعف فرص حدوث المضاعفات للعمليتين معا عن كل عملية على حدة؛ )، وكذلك زيادة المدة الزمنية للعملية وزيادة فترة النقاهة والوقت المطلوب لاستقرار النظر عن الوقت المطلوب، إذا أجريت له عملية كتاركتا فقط.

تواصل معنا

ذات صله: اشهر اطباء الجلوكوما في مصر 

 ونظرًا لوجود الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء الواضح، أظهرت بعض الدراسات التفوق في النتائج للإجراء الجراحي المنفرد؛ سواء الكتاركتا (التحسن في النظر) أو الجلوكوما (خفض ضغط العين) على الجراحة المزدوجة للمرضين معا، ولهذا لا نلجأ للجراحات المزدوجة للمياه البيضاء والزرقاء إلا إذا استدعت الضرورة ذلك.

هل تكون إزالة المياه البيضاء فقط كافية لعلاج الجلوكوما؟

وفيما يتعلق بموضوعنا حول الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء، نشير إلى أن التطور المذهل في عمليات المياه البيضاء وزراعة العدسات باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية أو الفيمتو ليزر، جعل علاج الجلوكوما جراحيا بإزالة الكتاركتا أو إزالة العدسة البللورية -حتى ولو لم تكن معتمة- واستبدالها بعدسة صناعية رخوة، أصبح مقبولا في المحافل العلمية الدولية؛ وذلك للأسباب التالية:

  •  ثبت أن عملية الكتاركتا لوحدها تُحدِث خفضًا في ضغط العين بدرجات مختلفة، مما قد يفيد مريض الجلوكوما.
  • إزالة العدسة البلورية يسمح بزيادة عمق الحجرة الأمامية وتوسيع زاوية التصريف، كما أنه يمنع انسدادها؛ ، وبذلك يكون علاجًا مباشرًا وفعالًا لحالات الجلوكوما ضيقة الزاوية.
  •  التطور الكبير في القطرات الطبية لعلاج ضغط العين المرتفع، ساعد في تقليل الضرورة للعمليات الجراحية للجلوكوما.
  • عمليات الكتاركتا الحديثة بالموجات فوق الصوتية لا تقرب غشاء الملتحمة أو الصلبة، وبذلك توفر هذه المنطقة لإمكانية تدخل جراحي للجلوكوما في المستقبل.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

هل عملية المياه الزرقاء خطيرة؟

إذا تمت عملية المياه الزرقاء على يد طبيب جراح ماهر فهي ليست خطيرة؛ خاصة بعد التقدم العلمي والاعتماد علي الليزر فى إجراء مثل هذه العمليات.

ما الفرق بين المياه البيضاء والزرقاء في العين؟

مرض المياه البيضاء هو عبارة عن عتامة في عدسة العين حيث تتحول العدسة الشفافة التي توجد داخل العين إلى عدسة معتمة؛ مما يسبب حجب الرؤية، أما المياه الزرقاء هي حدوث تهتك فى الأعصاب البصرية؛ ويكون ذلك نتيجة ارتفاع ضغط العين عن معدله الطبيعى.