ما هو زرق العين

ما هو زرق العين و ما مدى خطورته؟

وبالإجابة عن هذا السؤال: ما هو زرق العين؟ نذكر أن مرض زرق العين هو عبارة عن مجموعة من الأمراض تنتاب الخلايا العصبية والعقدية الموجودة بشبكية العين والعصب البصري؛ نتيجة ارتفاع ضغط العين عن مستواه الطبيعي في أغلب الحالات؛ والذي يتسبب في فقد متزايد لمستوى الرؤية؛ وقد يؤدي في النهاية إلى فقدان حاسة البصر بشكل نهائي. 

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن خطورة المياه الزرقاء على العين، وأسباب المياه الزرقاء في العين، وكذلك سنجيب عن سؤال هل يوجد علاج نهائي لضغط العين؟ وهل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما؟ وغيرها من الأسئلة الهامة.

ما أهمية التوعية بمرض زرق العين؟

في ضوء موضوعنا عن ما هو زرق العين، لابد من أن نذكر خطورة المياه الزرقاء على العين حيث أن هذا المرض بالنسبة لمرضاه لص خاطف للنظر؛ ويرجع ذلك إلى أن المريض عادةً لا يشعر بأي أعراض له إلا بعد تأخر الحالة، ولذا ينصح الأطباء دائمًا بضرورة خضوع المريض للفحص المستمر والمتابعة الدورية لاكتشاف المرض مبكرًا. 

وقد أشارت الدراسات إلى أنه على الرغم من تشخيص حوالي 50% من الأشخاص بمرض الزرق؛ إلا أنهم يكونوا في الغالب غير مصابين بالمرض أو تم تشخيصهم بصورة خاطئة، كما أن عدد كبير من المرضى الذين يلجأون الى علاج المياه الزرقاء في العين لا يحتاجون له مطلقًا، ولذا لا بد من التنويه والتوعية المستمرة بمرض زرق العين للمرضى .

خطورة المياه الزرقاء على العين

وبعد أن تعرفنا على ما هو زرق العين نشير إلى أنه وفقًا للإحصائيات العالمية هو السبب الأول لفقدان البصر بشكل دائم، وفقدان القدرة على استعادته مجددًا، كما أنه ثاني أهم العوامل بعد المياه البيضاء (الكتاراكتا) التي تسبب فقدان البصر الذي يمكن استعادته. 

تواصل معنا

أسباب المياه الزرقاء في العين

في ظل الإجابة عن هذا السؤال ” ما هو زرق العين؟” لابد أن نذكر أسباب المياه الزرقاء في العين حيث إذا نظرنا للتركيب الداخلي للعين عن كثب، فإننا سنكتشف ثلاثة مواضع رئيسية داخل العين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحدوث زرق العين، وهي: 

  1. الجسم الهدبي الذي يُنتج الماء الداخلي للعين- والذي يختلف عن دموع العين الخارجية
  2. وشبكة التصريف التي تقع بزاوية الحجرة الأمامية – والتي ينتقل من خلالها ماء العين إلي الأوعية الدموية خارج المقلة
  3. وحلمة العصب البصري  -التي يظهر عليها التأثير المباشر للزرق

ومن الجدير بالذكر أن ضغط العين الداخلي يتوقف علي الموازنة الدقيقة بين نسبة ماء العين التي تُفرز من خلال الجسم الهدبي وبين حجم الماء الذي يتدفق خارج المقلة عبر شبكة التصريف.

وفي حال وجود مشكلة في هذا الاتزان، يكون في الغالب ناجمًا عن نقص كمية ماء العين التي تغادر المقلة؛ نتيجة انسداد مسام شبكة التصريف كليًا أو جزئيًا، وهو ما يتسبب في تجمع السائل داخل العين، وبالتالي ارتفاع ضغط العين الداخلي عن المستوى الطبيعي الضروري لحياة الخلايا وقيامها بوظيفتها الحيوية مما يكون بشكل او باخر سبب في حدوث مياه زرقاء على العين.

مواضيع ذات صلة : أعراض الزرق في العين

هل ارتفاع ضغط العين هو الجلوكوما؟

ارتفاع ضغط العين  ليس مرضًا بحد ذاته بل هو عرض من الاعراض لوصف الأشخاص الذين يكون لديهم فرص أكبر للإصابة بالجلوكوما.

ويمكن تحديد الاختلاف في هذه النقاط الآتية:

  • مرض الجلوكوما ينشأ في الغالب نتيجة حدوث تلف فى العصب البصري، وغالبًا هذا التلف قد يكون السبب فيه هو ارتفاع ضغط العين.
  • ضغط العين المرتفع قد لا يسبب تلف في العصب البصري؛ لهذا السبب ليس كل ارتفاع في ضغط العين ينتج عنه دائمًا الجلوكوما. 
  • كما أنه هناك أنواع من الجلوكوما وبعد الكشف على المريض نجد أن ضغط عين المريض طبيعيًا؛ لذلك ليس بالضرورة أن يكون ارتفاع ضغط العين هو السبب الوحيد للإصابة بالجلوكوما.

كيف يؤثر زرق العين علي الوظائف البصرية للعين؟

ما هو زرق العين و هل يؤثر على النظر

وبينما نواصل الحديث حول ما هو زرق العين نذكر أن ارتفاع ضغط العين يؤثر على خلاياها بصورة مباشرة أو من خلال الضغط علي الشعيرات الدموية، وهو ما يتسبب في منع وصول الأكسجين والغذاء الضروري لبقاء هذه الخلايا حية.

 ومن أكثر الخلايا تأثرًا بذلك الخلايا العقدية المتصلة بشبكية العين والتي تنطلق منها الألياف العصبية التي تتجمع عند حلمة العصب مكونة العصب البصري المسؤول عن حمل الصورة إلى مركز الرؤية في الدماغ. 

ويؤول كل ذلك إلى تدمير الخلايا العقدية للشبكية والألياف العصبية الموجودة في الشبكية والعصب البصري، ويظهر عند التشخيص زيادة التكهّف في حلمة العصب وتلف الألياف العصبية الموجودة بها.

لذلك البحث عن علاج نهائي لضغط العين في بداية ظهور المرض؛ يكون ضرورة ملحة قبل تفاقم خطورة المياه الزرقاء على العين.

اشهر اطباء الجلوكوما ف مصر

ما هي طرق تقسيم الجلوكوما و انواعها؟

وفيما يتعلق بموضوعنا عن ما هو زرق العين ننوه إلى أنه يمكن تحديد أنواع الجلوكوما من خلال تقسيمها إلى عدة أقسام مثل الأتي:

  • فمن أنواع الجلوكوما علي حسب العمر الذي حدثت فيه فهناك: (جلوكوما الطفولة وما بعد البلوغ).
  • وفقًا لنسبة الإصابة، فمن أنواع الجلوكوما: (جلوكوما حادة ومزمنة)
  • ومن أنواع الجلوكوما وفقًا لمدى اتساع زاوية الحجرة الأمامية: (جلوكوما مفتوحة الزاوية أو ضيقة الزاوية).
  •  كما يمكن تقسيم أنواع الجلوكوما وفقًا لوجود أو غياب السبب الجلي والمباشر لضغط العين المرتفع إلى (جلوكوما أولية او ثانوية)
  • وأخيرًا يتم تحديد أنواع الجلوكوما وفقًا للضرر الذي تعرض له العصب أو مجال الرؤية إلى (جلوكوما بسيطة – متوسطة – متقدمة).

ما هو معدل انتشار زرق العين عالميًا ومحليًا؟

وفي ختام الحديث عن ما هو زرق العين ، نشير إلى إصابة حوالي 76 مليون نسمة بمرض زرق العيون علي مستوي العالم، ومن المتوقع في سنة 2040 أن يزيد عدد المرضى به ليصل إلى  ١١٢ مليون نسمة.

  • وقد سجلت الإحصائيات أن مرض زرق العين منتشرًا في قارتا آسيا وأفريقيا بصورة كبيرة جدًا؛ إذ يبلغ عدد المصابين به في قارة آسيا حوالي 46 مليون نسمة و عدد المصابين به في قارة أفريقيا حوالي 10 مليون نسمة، وقد وصل معدل الإصابة بزرق العين في العالم إلى 3.5% من الأشخاص الذين تخطوا سن  ال 40.

  • ويعد زرق العين الأولي مفتوح الزاوية من أكثر الأنواع انتشارًا علي مستوي العالم بالنسبة (3%)، ويليها زرق العين الأولي ذو الزاوية الضيقة بالنسبة للكبار (0.5%)، ثم الأنواع الأخرى من الجلوكوما الثانوية، بينما تمثل زرق العين الأولي الخلقي عند الأطفال نسبة قليلة عالميا.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

الاسئلة الشائعة :

كيف يرى مريض الجلوكوما؟

يعاني مريض الجلوكوما من مجموعة من الأعراض والتي منها: عدم وضوح الرؤية، وألم شديد في العين، وصداع واحمرار العين، ورؤية دوائر أو حلقات ملونة بألوان قوس قزح حول الأضواء الساطعة.

كم تستغرق عملية سحب الماء الازرق من العين؟

في الغالب يتراوح الوقت الذي يستغرقه إجراء عملية المياه الزرقاء ما بين الساعة إلى ساعتين.