العنوان

التجمع الخامس , مبني HCC

اجراءات عملية الليزك للعيون: إجراءات قبل|بعد| أثناء العملية

اجراءات عملية الليزك للعيون: قبل و اثناء و بعد العملية

اجراءات عملية الليزك للعيون، إذ تعد هذه العملية من أكثر العمليات التي باتت تستخدم مؤخرًا في مجال تصحيح النظر؛ ويرجع ذلك إلى كونها آمنة، و سريعة النتائج، كما أنها لا تتسبب في اي ألم خلال العملية.

عند التحدث عن اجراءات عملية الليزك للعيون يكون للمريض العديد من التساؤلات أهمها، هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟ وما هي الفحوصات اللازمة قبل عملية الليزك؟ وهل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟ وما سعر عملية تصحيح النظر؟ وما هي موانع عملية تصحيح النظر وغيرها.

سنتعرف فيما يلي حول اجراءات عملية الليزك للعيون، وتعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون.

اجراءات عملية الليزك للعيون” قبل العملية”

اليك اجراءات وكل الفحوصات اللازمة قبل عملية الليزك، والتي يخضع لها المريض قبل البدء في عملية الليزك للعيون:

  1. معرفة التاريخ الطبي للمريض فيما يتعلق بالعينين، وأي أمراض أو عمليات قد تعرض لها من قبل.
  2. التأكد من الإصابة بقصر أو طول النظر، إذ يفضل الانتظار لمدة سنة قبل إجراء عملية الليزك للعيون، عقب الإصابة باضطراب العين.
  3. تحليل الرؤية الشامل بالاضافة لاجراء كافة الفحوصات اللازمة قبل عملية الليزك والذي يستنتج منه الطبيب أمور عدة، منها مدى قوة نظرك، وسلامة عينيك.
  4. قياس حجم بؤبؤ العين في الضوء والظلام، فكلما كان حجم بؤبؤ العين أكبر، ازدادت فرصة رؤية هالات الضوء والوهج بعد العملية.
  5. قياس سمك القرنية، إذ نجد أن سمك القرنية الأقل من المحدد قد يؤدي إلى اضطرابات بصرية، وضعف في الرؤية عقب العملية، وتعد هذه الحالة من موانع عملية تصحيح النظر.
  6. تحديد شكل القرنية، حتى يتمكن الطبيب من مقارنتها بالشكل الذي تصبح عليه بعد العملية، فيجب ألا تكون شديدة التحدب أو التسطح.
  7. رصد أي تشوهات في القرنية من خلال التصوير ثلاثي الأبعاد لها.
  8. قياس أي انحرافات في القرنية، والتي قد تؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها عقب العملية لعجز الليزر عن التعامل معها.
  9. جفاف العين، إذ يعتبر من الإجراءات الضرورية قبل إجراء العملية؛ لضمان عدم الإصابة بمضاعفات عقب العملية، وفي حال اكتشاف إصابتك بالجفاف يتم تأجيل موعد العملية لحين علاج هذا العرض.

كيف تتم عملية الليزك للعيون؟

وبعد التعرف  على اجراءات ما قبل عملية الليزك، نعرض لكم فيما يلي كيفية إجراء انواع عمليات الليزك المختلفة:

  • في البداية يقوم الطبيب بتخدير العين من خلال الاستعانة بمحلول مخدر موضعي.
  • يبعد الطبيب الجفون عن بعضها مستخدمًا أداة مخصصة لذلك.
  • يتم وضع حلقة صغيرة على القرنية، بحيث تشكل قاعدة جهاز الميكروكيراتوم.
  • يتم توجيه أشعة الليزر على السطح الخارجي للقرية؛ لاستئصال طبقة رقيقة منها، ثم يتم رفعها للأعلى.
  • يحضر الطبيب مصدرًا لضوء أحمر ساطع، ثم يطلب من المريض النظر إليه، وأثناء حدوث ذلك، توجه أشعة الليزر لتصحيح شكل القرنية الداخلي.
  • يقوم الطبيب بإعادة سطح القرنية الذي تم رفعه للأعلى إلى مكانه مرة أخرى.

تعرف على علامات فشل عملية الليزك للعيون

تواصل معنا

اجراءات عملية الليزك للعيون “أثناء العملية

  1. تجنبي الذهاب إلى الطبيب في موعد العملية، وأنتِ تضعين مساحيق التجميل المختلفة، مثل المرطبات والعطور، وغيرها.
  2. تجنب ارتداء العدسات اللاصقة؛ إذ أنها تعيق القياس الصحيح لقرنية العين.
  3. قبل الخروج من العملية، يقوم الطبيب بوضع عدسات على القرنية، بغرض زيادة سرعة التئام الجروح، وحمايتها من التلوث الخارجي.

تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون 

 بعد التعرف علي اجراءات عملية الليزك للعيون وتعليمات ما قبل عملية الليزك للعيون  إليك اهم تعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون  التي يقدمها دكتور طارق عيد أستاذ جراحة العيون:

  • 1. تجنب غسل رأسك بالشامبو أو الصابون، حتى تتفادى دخوله إلى عينيك.
  • 2. قم بإراحة عينيك من أي مجهود قد تبذله، وينصح بالحصول على قسط كافي من النوم لتحقيق ذلك.
  • 3. تجنب السباحة لمدة شهر على الأقل بعد العملية.
  • 4. تجنب مشاهدة التلفاز لمدة لا تقل عن 4-5 أيام عقب العملية، حتى لا ترهق عينيك.

تعرف على جميع تعليمات مابعد عملية الليزك للعيون بالتفاصيل

تكلفة عملية الليزك للعيون

وفيما يتعلق بموضوعنا عن اجراءات عملية الليزك للعيون ، نذكر أن سعر عملية تصحيح النظر قد يختلف من بلد لآخر، ويرجع تحديد سعر عملية تصحيح النظر إلي:

  •  نوع العملة في كل بلد.
  • انواع الليزك وأفضلها .
  • ونوع عملية الليزك المناسب للعين.
  • الفحوصات اللازمة قبل عملية الليزك. 
  • اجراءات عملية الليزك للعيون
  • خبرة الطبيب وكفاءاته العلمية.

فخبرة دكتور طارق عيد “اشهر اطباء الجلوكوما في مصر” هي الافضل، وجودة الأدوات، وسمعة المستشفى و العيادة، وكذلك المكان الموجودة فيه.

أنواع الليزك

سنتعرف فيما يلي على انواع عمليات العيون وانواع الليزك وافضلها التي يمكن استخدامها في عملية تصحيح الابصار وهما:

الليزك السطحي:

وفيه يتم خدش الطبقة السطحية للقرنية فقط، وتوجيه أشعة الليزر بعد ذلك لتصحيح النظر ـ ويعتبر ذلك احسن انواع الليزك وافضلها..

الليزك التقليدي:

وهو أحد أنواع عمليات الليزك للعيون، وفيه يحدث قطع للقرنية بطريقة معينة ثم توجه أشعة الليزر على العين، لتعديل الجزء الخارجي للقرنية.

الفيمتو ليزك:

تتم في عملية الفيمتو ليزك للعيون قطع القرنية أيضًا، ولكن باستخدام شعاع ليزر فيمتو ثانية، ولذا تعد عملية الفيمتو ليزك للعيون من أفضل العمليات؛ لأن أشعة الفيمتو ثانية تتميز بقطع متساوي ودقيق للقرنية.

الليزك إكسترا:

وهي عبارة عن خليط من الليزك السطحي والتقليدي معًا، إذ يتم فيها تثبيت القرنية، تجنبًا لحدوث أي انبعاجات في المستقبل.

الفيمتو سمايل:

وفيه يتم إحداث شق صغير بواسطة الفيمتو ليزر؛ لاستخراج جزء من السطح الداخلي للقرنية، ولكن هذه الطريقة لا تستخدم إلا في حالات نادرة.

لتفاصيل أكثر اقرأ عن: انواع الليزك وافضلها

متى تظهر نتيجة عملية الليزك للعيون؟

وفي ظل الحديث حول اجراءات عملية الليزك للعيون ، ينبغي معرفة أنه بعد مرور أسبوع من إجراء أيًا من  انواع عمليات الليزك تبدأ الظهارة في النمو من جديد، ويمكن ان تظهر النتيجة قبل مرور اسبوع عند الالتزام بتعليمات ما بعد عملية الليزك للعيون؛ التي يقدمها دكتور طارق عيد كما ذكرنا من قبل، وحينها يقوم الطبيب بإزالة الضمادة، ولكن قد يستمر الشعور بضبابية الرؤية لأسبوع آخر.

احجز موعد مع دكتور طارق عيد

أستاذ طب وجراحة العيون جامعة طنطا ، مصر. استشاري المياه البيضاء والزرقاء. استشاري وحدة الجلوكوما والكاتاراكت بمستشفيات ومراكز مغربي

الاسئلة الشائعة

ماذا يحدث للعين بعد عملية الليزك؟

بعد العملية مباشرة، قد يكون هناك بعض الاحمرار و تشعر بالحكة أو بوجود شيء بداخلها، وبعض الانزعاج والألم الخفيفة، وستصبح رؤيتك ضبابية.
قد يوصي الطبيب بتناول المسكنات لتخفيف الألم، وتبدأ تحسن هذه الأعراض بشكل كبير في غضون الأيام القليلة الأولى بعد عملية الليزك وذلك يحدث في جميع انواع عمليات الليزك. 

هل نستطيع معالجة الحول بعملية الليزك؟

لا يمكن علاج الحول بأي من انواع عمليات العيون المعتمدة علي الليزك وذلك; لأن عملية الحول تحتاج إلى تغيير العضلات الموجودة حول العين ولا يمكن إجراء ذلك باستخدام تقنية الليزك.

متى يمكن استخدام الهاتف بعد عملية الليزك؟

عادة يوصى  الطبيب بالامتناع  تمامًا النظر في الأجهزة لمدة 24 ساعة بعد العملية، كما يوصي الأطباء بتجنب استخدام الهاتف لفترة من 3-5 أيام على الأقل قبل استخدام الهاتف بعد عملية الليزك  أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو مشاهدة التلفزيون ومن ثم يتم الاستخدام لفترات قليلة حتى يتم التعافي نهائيا وذلك; لعدم حدوث اي مضاعفات.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم يمكن أن يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك فهي تعمل علي علاج الاستجماتيزم، و قصر النظر وطوله والتخلص منهم نهائيا وعودة النظر 6\6، ولكن تختلف النتيجة من حالة لأخرى علي حسب سن المريض فكما تقدم العمر ضعف النظر وزادت احتمالية عودة ضبابية الرؤية مرة اخري.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك؟ 

يؤكد دكتور طارق عيد أستاذ جراحة العيون انة لا يضعف النظر بعد عملية الليزك مرة اخري وذلك في حالة اذا تم اجراء العملية في السن المناسب والطريقة الصحيحة المناسبة للحالة.